“قسد”:نهيب المجتمع الدولي أن يقف عند مسؤوليّاته القانونيّة تجاه الانتهاكات التركيّة على مناطقنا

29

Buyer

قالت القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية، اليوم الاثنين الثالث عشر من آب/ اغسطس الجاري، بأنها حافظت على سلامة وأمن الحدود والمعابر مع تركيّا، ولم تكن في أيّ مرّة الجهة المبادرة لإشعال التوتّر والأزمات على الحدود. معلنةً بأن الدولة التركية “مازالت تواصل انتهاكاتها المتكرّرة ضدّ سكّان مناطقنا المتاخمة لحدودها”. وجاء في نص البيان

“رغم حالة الهدوء والاستقرار التي نسعى نحن في قوّات سوريّا الديمقراطيّة لتطبيقها على حدودنا المشتركة مع دول الجوار وخاصّة تركيّا، إلا أنّ الأخيرة مازالت تواصل انتهاكاتها المتكرّرة ضدّ سكّان مناطقنا المتاخمة لحدودها، وبشكل يوميّ تقريباً. لزرع الخوف والرعب بين الأهالي، ومنعهم العمل في أراضيهم، وآخرها حادثة إطلاق النار على مواطن في كري سبي (تل أبيض) يوم أمس الأحد، حيث أصيب المواطن المُستهدف بجروح وتمّ نقله إلى المشفى.

إننا في قوّات سوريّا الديمقراطيّة، حافظنا، وطيلة الأزمة السّوريّة، على سلامة وأمن الحدود والمعابر مع تركيّا، ولم نكن في أيّ مرّة الجهة المبادرة لإشعال التوتّر والأزمات على الحدود.

إنّنا في الوقت الذي نؤكّد فيه على استمراريّة موقفنا هذا؛ فإنّنا نهيب بالمجتمع الدّوليّ وكافة المنظّمات الحقوقيّة والإنسانيّة أن يقف عند مسؤوليّاته القانونيّة والحقوقيّة تجاه الانتهاكات التركيّة المتكرّرة على مناطقنا ومواطنينا، ويضع حدّاً لاستفزازاتها، وهي تعتبر حسب القانون الدّوليّ انتهاكاً لسيادة الدّولة السّوريّة وخرقاً لكلّ الاتّفاقات الدّوليّة لحفظ أمن حدود دول الجوار وسلامتها، وأنّها تأتي في مرحلة حسّاسة جدّاً من عمر الأزمة السّوريّة بعد قرب القضاء على آخر فلول الإرهاب، حيث كافة الجهود منصبّة الآن في إنهاء العنف والتوصّل إلى حلّ سياسيّ يعيد الأمن والاستقرار إلى سوريّا، وكلّنا يقين أنّ التصرّفات التركيّة تقوّض وتضعف هذه الجهود وتعيدها إلى المربّع العنفيّ الأوّل”.

 

التعليقات مغلقة.