اختتام فعاليات مهرجان القصّة الكردية في دورته الخامسة.. و”عكيد” يحصد جائزة المهرجان

54

قامشلو – Buyer
اختتم اتحاد الكتاب الكرد – سوريا أمس الثلاثاء السابع من آب/ أغسطس الجاري، فعاليات اليوم الخامس والأخير من المهرجان الخامس للقصة الكردية بمدينة قامشلو, وذلك بحضور العديد من الكتاب والمثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي والأدبي والكتاب المشاركين في المهرجان.

وبدأ حفل الختام بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء, ألقى بعدها رئيس اتحاد الكتاب الكرد في سوريا دلاور زنكي كلمة تحدّث فيها عن المصاعب التي اعترضت طريق المهرجان, وتمنى من الكتاب أن تكون المشاركة أوسع في الدورات القادمة.

وتضمن الحفل بعض الفقرات الموسيقية والأغاني الفلكلوريّة من قبل الفنان مصطفى، ثم دُعي المشاركون إلى المنصّة حيث وُزّعت عليهم شهادات تقدير لمشاركتهم في المهرجان بنسخته الخامسة.

وأُعلن أخيراً عن اسم الفائز, وهو القاصّ قادر عكيد عن قصّته “والأساتذة أيضاً يتشابهون” التي نالت المركز الأول من بين ثلاثة عشرة قصة وصلت إلى اللجنة التحضيرية.

وفي تصريح خاص, قال القاص قادر عكيد أن قصّته الفائزة بجائزة المهرجان, هي قصّة كل لاجئ في بلاد الغربة, وبطل القصّة “قنجو” هو نموذج الطفل المشرّد الذي شتت الحرب أُسَرَهُم في أصقاع البلاد.

وأضاف عكيد:” كنا نتمنّى أن تكون التحضيرات أفضل من ذلك, ولكن يبدو أن الامكانات المتواضعة تقف دوما عائقاً أما أي عمل متكامل”.
وتابع عكيد:” يشرّفني جداً أن أحصد هذه الجائزة من بين ثلاثة عشر قاصاً, ومن المؤكد أنه كانت هناك قصص جيّدة, وتستحق التكريم, لكن ربّما حصر الجائزة في مرتبة الأول فقط حال دون ذلك”.

جدير بالذكر أن مهرجان القصّة الكرديّة في دورته الخامسة بدأ في الثالث من الشهر الجاري, وشارك فيه ثلاثة عشر قاصّ وقاصّة, وتنوّعت القصص المشاركة بين الاجتماعيّة والسياسيّة وقصص الحب.

التعليقات مغلقة.