استمرار فعاليات المهرجان الخامس للقصة الكردية في مدينة قامشلو

48

Buyer

برعاية اتحاد الكتاب الكرد –سوريا  بدأت يوم أمس السبت الرابع من آب/ أغسطس الجاري، فعاليات اليوم الثاني لمهرجان الخامس للقصة الكردية بمدينة قامشلو, و بحضور العديد من الكتاب والمثقفين ومهتمين بالشأن الثقافي .

تضمنت فعاليات اليوم الثاني قراءة القصص المشاركة وهي،  “çavên kutkutî” للقاص خالص مسور, “Ker-Ga- Hesp ” للقاص صلاح سيدا, “Zimanê Rengîn” للقاص جواني عبدال و”Qero venegeriya Elî Fero” للقاص عباس إسماعيل.

وفي هذا السياق تحدث القاص خالص مسور حول مشاركته  في المهرجان الخامس للقصة الكردية  لـ Buyer:” اشتركت في المهرجان الخامس للقصة الكردية بقصة عنوانها “çavên kutkutî”, وتتناول القصة, قصة بنت صغيرة باعها أهلها  وهي قصة تراجيدية”.

حول أهمية المهرجان الخامس للقصة الكردية ومستوى القصة الكردية أردف مسور: “أن هذه المهرجانات هي مهمة جداً على مستوى روجآفا وعلى مستوى جميع أجزاء كردستان”.

وتابع أن القصص التي تتلى في المهرجان ليست على المستوى المطلوب إلى الآن, منتقداً القاصّين والشعراء وخاصة الكرد, فهم يكتبون كثيراً ولا يقرأون إلا قليلاً” .

متمنياً أن ترتفع سوية هذه القصص المشاركة  إلى المستويات العالمية .

 وعن قصة “Ker-Ga- Hesp ” قال القاص صلاح سيدا بأن القصة تدور حول  استعمال فن السياسية في مواجهة الأعداء, شاكراً اتحاد الكتاب الكرد- سوريا على إتاحة الفرصة لهم.

أما القاص جواني عبدال تحدث عن مشاركته  وقال :قصتي بعنوان “Zimanê Rengîn” أي اللسان المُقال, أو اللسان المفترض أن يقال وتحتوي على رمزية فنية وأبعاد تخيلية والمعنى أن اللسان مهما كان له دور كبير, يجوز أن يكون له ما يعتمر في القلب”.

كما أكد عبدال وفي  تقييمه للقصة الكردية إجمالاً بأنها ليست بتلك السوية المأمولة وأن جل  ما يقرأ من القصص في الأمسيات أو المناسبات هي قصص سيرة ذاتية وبعيدة عن التأليف والإبداع.

التعليقات مغلقة.