برعاية هيئة الثقافة والفن المعرض الثاني للكتاب في روجآفا يبدأ فعالياته في قامشلو

181

Buyer

تحت شعار “بالقراءة نحيا ” وبمناسبة الذكرى السنوية لاستشهاد هركول (حسين شاويش) أقامت معرض  الثاني للكتاب في روجآفا أمس الجمعة العشرين من تموز/ يوليو الجاري. في صالة زانا بمدينة قامشلو.

وبدأت فعاليات اليوم الأول من المعرض الثاني للكتاب في روجآفا بعدة كلمات قرأها كل من (عبد الكريم صاروخان الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة، هنأ الجميع بهذه المناسبة وأثنى على الجهود التي بذلت في إنجاح هذا المعرض، وتطرق أيضاً إلى مناسبة افتتاح المعرض والذي يصادف الذكرى السنوية لاستشهاد الشهيد هركول حسين شاويش والذي تزامن مع الذكرى السنوية السادسة لثورة 19 تموز, فيما أعربت بريفان خالد الرئيسة المشتركة لهيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة عن سعادتها بهذه المناسبة وتطرقت في كلمتها إلى الفعاليات التي يتضمنها المعرض الذي سيستمر على مدة ستة أيام،  معربة عن رغبتها إتاحة المجال أمام جميع الفعاليات الثقافية في أن تكون حاضرة ضمن فعاليات المعرض. كما ورحبت بالضيوف الذي جاؤوا لحضور المعرض من داخل وخارج روجآفي كردستان وأيضاً الذين لم يتمكنوا من الحضور كما تقدمت بالشكر لعائلة الشهيد, واختتمت كلمات الافتتاحية بكلمة( ضيف الشرف الكاتب سيد عبد الفتاح سيد محمد, عائلة الشهيد هركول حسين شاويش,  اللجنة التحضيرية لمعرض الثاني للكتاب في روجافا).

كما وتخلل فعاليات اليوم الأول من المعرض محاضرة تحت عنوان الوضع الثقافي في روجآفا, وأدار المحاضرة مسؤول القسم الكردي في مجلة سورمي عبد الله شيخو.

تناولت المحاضرة الواقع الثقافي في الجزيرة وكوباني  من خلال مضمون  البحث الذي أعدتها مجلة سورمي  “رصد الواقع الثقافي في الجزيرة وكوباني ما بين عامي 2011-2016 “.

وتركزت المحاضرة  على نتائج البحث  والأمور والتوصيات التي تحدثوا عنها خلال البحث  والتغييرات التي حصلت والنواقص التي تعاني منها الثقافة في شقيه القراءة والكتاب المحليين في الجزيرة وكوباني  وعدد ساعات القراءة ومدى حضور الكتاب المحلي بين يدي القارئ.

وفي سياق هذه المناسبة آرام علي “عضو هيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة وعضو اللجنة التحضيرية  لمعرض الثاني للكتاب روجآفا قال لـ “buyer”ستستمر فعاليات المعرض الثاني للكتاب في روجآفا لمدة 6 أيام وبمشاركة 25 مؤسسة ودار نشر ومكتبة واتحاد”. مضيفا:” يتضمن المعرض حتى الآن 14000 ألف كتاب وهناك 3000 كتاب سيصل في اليوم الثاني أو الثالث ليصبح العدد الاجمالي لمحتويات المعرض 17000 كتاب”.

ومن جانبها تحدثت ريفان محمود مدير دار النشر شلير عن مشاركتهم في المعرض وكان عددها 130 كتاب, شملت (الروايات والقصص وأناشيد الأطفال, كتب سياسية).

ومن جانبه أوضح المحرر هوشنك نوح بأن عدد الكتب الذي شاركوا به في المعرض  يقدر بـ 2200  كتاب وهو في أغلبه (تاريخية, شعر, روايات).

فيما تحدث الباحث صالح حيدو عن مشاركته في المعرض بـ 37 عنوان ( كتب شعر, قصص تاريخية، أبحاث وترجمة) واختتم حيدو :” هذه الكتب غنية بمضامينها الثقافية أبارك الجميع بهذه المناسبة؛ لأن القراءة والكتابة هي العنوان الرئيس لتطور الشعوب”.

الجدير بالذكر أن المعرض يحوي, معرضاً للصور الفوتوغرافية لوحدات حماية الشعب والمرأة Ypg-ypj,معرض للصور الفوتوغرافية باسم قوات الآسايش ,عرض لوحات فنية باسم رابطة المرأة المثقفة ويستمر المعرض حتى 25 تموز/ يوليو الجاري.

التعليقات مغلقة.