(Tev_Dem): راسلنا أكثر من 15 دولة للتفاوض حول الحل في سوريا شرط وجود ضمانات دولية

228

Buyer

عقد مركز العلاقات الدبلوماسية لحركة المجتمع الديمقراطي (Tev_Dem) مؤتمر صحفي في مركزه بقامشلو، اليوم الخميس. وأكد من خلال بيانه الذي قُرأ من قبل الناطق باسم مركز العلاقات الدبلوماسية كمال عاكف، انّ مؤتمر مجلس سوريا الديمقراطية الثالث جاء كضرورة مهمة من أجل الانطلاق نحو الحل وبناء سوريا ديمقراطية، وبارك نجاح المؤتمر. وجاء في نص البيان:

–  يُصادف اليوم ذكرى انطلاق ثورة 19 تموز ، ثورة 19 تموز التي انطلقت من كوباني عام 2012  تعتبر أساساً للتغير والتحول نحو ترسيخ السلام في سوريا، باسم مركزنا نبارك لعموم أبناء شعبنا الذكرى السنوية السادسة لثورة 19 تموز، كذلك نستذكر في هذه المناسبة جميع الشهداء الذي ضحوا بأرواحهم في سبيل بناء المجتمع الحُر وتحقيق حرية الشعوب.

مؤتمر مجلس سوريا الديمقرطية:

-في ظل التحولات والمتغيرات التي تحدث نرى بأن مؤتمر مجلس سوريا الديمقراطية الثالث قد جاء كضرورة مهمة من أجل الانطلاق نحو الحل وبناء سوريا ديمقراطية، نبارك نجاح المؤتمر ونتمنى التوفيق للمجلس في مهامه القادمة.

الوضع في عفرين:

-حتى الآن لا يزال الوضع في مخيمات اللجوء صعبة للغاية ولا يوجد أي دعم دولي لآلاف المهّجرين من عفرين، الاحتلال التركي مستمر بطريقة ممنهجة حيث هناك حرق للمنازل والمزارع كذلك سياسة التغيير الديموغرافي مستمرة، الدولة التركية تمارس سياساتها البعيدة عن الأخلاق والقوانين الدولية في عفرين والعالم لا يزال صامتاً، الصمت حيال ما تفعله تركيا في عفرين وفي سوريا دعم مباشر للدولة التركية، نطالب القوى الدولية باتخاذ مواقفها المسؤولة حيال الدور والسياسة التركية في عفرين وعموم سوريا، المجلس الموجود في عفرين أداة للأحتلال وهو يسعى تحت مسميات معينة أن يشرعن الاحتلال التركي لعفرين .

-المفاوضات:

-هذا الأسبوع قمنا بإرسال رسائل إلى أكثر من خمسة عشر جهة دولية من بينها وزارات خارجية أوربية وأجنبية وعربية ، مؤسسات دولية، جهات رسمية وقمنا بعرض جهوزيتنا للتفاوض حول الحل في سوريا بشرط وجود ضمانات دولية، بدون وجود ضمانات دولية لا نرى بأن التفاوض سيكون مهماً، لذا يجب أن يعلم الجميع أننا منفتحون على الحل والحوار ، طالبنا في رسائلنا كذلك بضرورة وجود دستور ديمقراطي وضرورة مشاركة الإرادة السياسية لشمال سوريا، أي مشاركة إن لم تكن بإرادتنا فأنها موضع رفض وعدم قبول.

الوضع في إدلب:

-نعلم بأنه وبعد نهاية معارك الجنوب هناك من يتناول موضع توجه المعركة نحو إدلب، الوضع في إدلب معقد نوعاً ما، وننظر إلى الوضع هناك بأنه سيجلب معه تحولات وتغييرات حيث إدلب تمثل قنبلة موقوتة ستنفجر في أي لحظة.

كمال عاكف

المتحدث الرسمي باسم مركز العلاقات الدبلوماسية

 لحركة المجتمع الديمقراطي TEV-DEM

التعليقات مغلقة.