مالية مقاطعة الجزيرة تدفع رواتب أكثر من 220 ألف موظف بين مدني وعسكري

47

 

Buyer

قالت اللجنة المالية في مقاطعة الجزيرة، إنّ الإدارة الذاتية استطاعت أن تتجاوز عقبات كثيرة في إدارة الجمارك والضرائب وتبادل العملات، وباتت لها خبرة تتجاوز الأربع سنوات في روجآفا. مذكرة بأنّها تدفع رواتب أكثر من 220.000 ألف موظف بين مدني وعسكري من (الإدارات المدنية، قوات الأمن والآساييش، وقوات قسد). إضافةً إلى تمويل البلديات والخدمات الفنية في جميع القطاعات وصولاً إلى مؤسسات الدفاع والشرطة، من “روجآفا” والرقة إلى ريف دير الزور الشرقي بالتنسيق والتعاون من الإدارات المدنية المحلية مع موازنة مخطط لها سابقاً.

وأشارت بأن الراتب الحالي يبدأ من 60.000 ليرة سورية في بداية المهنة ويصل إلى 80.000 و إلى حد أقصى 115.000 ليرة. وبلغت أرقام الموازنة عامي 2014/ 2015 نحو 17 بليون ليرة سورية (60 مليون يورو لمدة عام واحد) وفي عام 2017 بدأ التخطيط للموازنة لمدة 3 أشهر للاستجابة بشكل أفضل لتقلبات سعر صرف الدولار الذي يمثل مشكلة في عدم استقرار قيمة العملة السورية.

وأوضحت اللجنة أنّ تمويل مؤسسات الإدارة الذاتية والمؤسسات المدنية في المناطق العربية المحررة حديثاً من “داعش” (الرقة، ريف دير الزور الشرقي، الطبقة، الشدادية وريف البوكمال)، يتم عبر مصادر (الغاز والنفط والزراعة) وكل ما يتعلق بهذا النوع من المدفوعات النقدية من طريق الجمارك كما المعبر الحدودي مع كردستان العراق (سيمالكا) الذي تم إغلاقه سابقاً في عام 2016 خلال 7 أشهر. والضرائب (الزراعية والتجارية) مع المعابر الداخلية في سورية. ويعتبر النفط أحد المصادر الرئيسة للتمويل، فهو يباع ويستهلك محليًا.

فيما نوهت هيئة الطاقة في مقاطعة الجزيرة بأنّ الإدارة في مجال الطاقة، تواجه صعوبات كثيرة؛ أكثرها نقص المعدات وقطع الغيار والتقنين ومشكلة الحدود المغلقة (تركيا وكردستان العراق)، وعدم تقديم الولايات المتحدة الأميركية المساعدة التقنية وتركيزها فقط على الجهد العسكري.

التعليقات مغلقة.