جامعة روجآفا تحتفل بالذكرى السنوية الثانية لتأسيسها

54

Buyer

احتفلت جامعة روجآفا اليوم الخميس الخامس من  تموز/ يوليو الجاري بالذكرى السنوية الثانية لتأسيسها وذلك في مدرج الجامعة بقامشلو، وبحضور كل من عبد الكريم صاروخان, نظيرة كورية الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي لمقاطعة الجزيرة, محمد صالح عبدو الرئيس المشترك لهيئة التربية والتعليم، حكم خلو رئيس المجلس التشريعي, أمينة عمر رئيس هيئة المرأة, رمزية محمد الرئيس المشترك لهيئة المالية  إضافة إلى العديد من الشخصيات المهتمة والمعنية بالشأن الثقافي.

بعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء, ألقى عبد الكريم صاروخان كلمة هنأ فيها جميع الطلبة والكادر التدريسي والإداري في الجامعة بمناسبة الذكرى الثانية لتأسيسها متمنياً لهم دوام التوفيق والنجاح في كافة الفروع والاختصاصات ضمن جامعة روجآفا التي اعتبرها خطوة هامة جداً بالنسبة للشعب الكردي، ثم كانت كلمة محمد صالح عبدو الرئيس المشترك لهيئة التربية والتعليم الذي أثنى بدوره على جهود الجميع في جامعة روجآفا وتمنى لهم النجاح.

فيما تخلل الحفل فقرات شعر من مشاركة الشعراء “صالح حيدو, بشير ملا, دلدار شكو”.

واختتم الحفل بفقرة غنائية لفرقة مركز محمد شيخو للثقافة والفن في قامشلو، عقدت بعدها حلقات الدبكة من قبل الطلبة ابتهاجا بهذه المناسبة.

وفي إطار هذه المناسبة قال داروين داري عضو إدارة كلية الأدب الكرديّ في جامعة روجآفا لـ Buyer: “نحيي اليوم الذكرى السنوية الثانية لتأسيس جامعة روجآفا وكلنا فخر واعتزاز, وكانت الفكرة قبل سنتين بعد معاناة  من قبل طلبتنا أيام الحرب التي درات رحاها في سوريا بشكل عام وفي روجآفا بشكل خاص، حيث المعاناة في كافة المجالات”.

وأضاف: “كان لابد  من تأسيس جامعة  تلبي طلبات كل الطلبة في روجآفا, الجامعة بدأت بخمس كليات (كلية البترول, البتروكيمياء, الزراعة, الآداب, العلوم التربوية) وفي العام الذي تلاه تم افتتاح كلية الفنون الجميلة و الجنولوجيا (علم المرأة) “.

وتابع داري:” وفي كل عام يتم افتتاح كليات جديدة وفق مشروع الإدارة الذاتية ومشروع إدارة الكلية حيث سيتم افتتاح كليات وفروع أخرى للجامعة هذه السنة”.

واختتم داري:” أنه بعد قرابة  شهرين من الآن سيتم تخريج أول دفعة من كلية الآداب وكلية العلوم التربوية, وتم تطوير مستوى الطلبة الدراسي, وأتمنى أن نجد هؤلاء الطلبة بعد التخرج يقومون ببناء هذا المجتمع وفق ما تعلموه في الجامعة التي هي أساس المجتمع”.

التعليقات مغلقة.