أسماء الإعلاميين الكرد الشهداء في جدارية متحف نيوزيم بـ واشنطن

298

Buyerpress

 

سيضع متحف “نيوزيم” في العاصمة الأمريكية واشنطن، وهو أكبر متحف خاص بالأخبار والصحافة، اليوم الاثنين، أسماء الشهيدين هوكر فيصل محمد ودليشان إيبش، مراسلا وكالة ANHA اللذان استشهدا أثناء تأدية واجبهما في دير الزور السورية، وستضم الجدارية أيضاً، أسماء شفا الكردي مراسلة قناة رووداو وأركان شريف من فضائية كردستان 24، بالإضافة إلى أسماء 16 صحفي آخر، على جدارية زجاجية في المتحف.

يعرض في متحف نيوزيم الأحداث الصحفية، حيث يستطيع الوافدون الاطلاع على العديد من القصص، ودور الصحافة الحرة في التاريخ وأهمية الحرية الفكرية، ويتألف المتحف من 15 صالة عرض و15 قاعة.

أغلب الصحفيين الذين تم وضع أسماءهم على جدارية للاستذكار، استشهدوا خلال تغطية الأحداث في العراق وسوريا اللذان خاضا حرباً قوية مع تنظيم  داعش.

الجدارية تحمل الآن أسماء 2305 صحفيين، حيث يضاف إليها كل عام أسماء الصحفيين الذين يفقدون الحياة، وينشر المتحف الأسماء على الانترنت في كل عام، ويكتب عنهم نبذة.

وسيضع المتحف في العام الحالي اسميّ الشهيدين هوكر فيصل محمد ودليشان إيبش، مراسلا وكالتنا، وكالة أنباء هاوار، اللذان استشهدا أثناء تأدية واجبهما في نقل الأحداث التي تدور في دير الزور السورية التي كانت مرتزقة داعش تسيطر عليها، بـ 12/ تشرين الأول من العام المنصرم.

وهذه قائمة بأسماء الصحفيين الـ18 ومواقع وفاتهم:

– محمد أبا زيد/ سوريا.

كريستوفر آلان/ جنوب السودان.

– نيكولاي أندروشينكو/ روسيا.

– سوديب دوتا/ الهند.

– ميرسلافا بريتش فيلدوتشا/ المكسيك.

– دافني كارونا غاليزيا/ مالطا.

– شفا كَردي/ العراق.

– دلشن إيباش/ سوريا.

– غوري لانكيش/ الهند.

– كريستوفر إيبان لوزادا/ الفلبين.

– هاوكار فيصل محمد/ سوريا.

– يمين رشيد/ مالديف.

– فبرونيك روبرت/ العراق.

– أركان شريف/ العراق.

– خافير فالديز كارديناس/ المكسيك.

– ماريا إيفينيا فاسكيز/ كولومبيا.

– ستيفان فينوف/ العراق.

– كيم وول/ الدانمارك.

 

وكالة هاوار

 

التعليقات مغلقة.