منتدى حواري في عامودا بمناسبة الذكرى السنوية لمجزرة سيفو

57

Buyer

 

بمناسبة الذكرى السنوية لمجزرة سيفو والتطهير العرقي في عفرين، نظمت الإدارة الذاتية في إقليم الجزيرة، منتدى حواري تحت عنوان ” الأمة الديمقراطية ضمانة لعدم تكرار الإبادات” اليوم الثلاثاء 24 أبريل / نيسان الجاري في قاعة المجلس التشريعي بمدينة عامودا.

وبدأ المنتدى الحواري بعرض فيلم وثائقيّ عن انتهاكات والمجازر التي ارتكبتها الدولة العثمانية بحق المكونات وشعوب المنطقة.

كما وتخلل المنتدى قراءة عدة كلمات منها كلمة جوزيف لحدو الرئيس المشترك لهيئة البلديات في مقاطعة قامشلو والذي تحدّث فيها عن مجازر “سيفو” والمكون المسيحي, أما كلمة المكون الإيزيدي فقد ألقتها شرمين شاخو  الرئيسة المشتركة لهيئة البلديات في مقاطعة قامشلو. إضافة لكلمة الدكتور حسين عزام نائب رئيس المجلس التنفيذي في اقليم الجزيرة. وكلمة حكم خلو الرئيس المشترك للمجلس التشريعي في اقليم الجزيرة والذي تحدّث فيها عن الملف الكردي. بينما تحدّثت أمينة عمر الرئاسة المشتركة لهيئة المرأة في كلمتها  عن الأمة الديمقراطية.

وفي هذا السياق قالت أمينة عمر لـ Buyer:” اليوم هو الذكرى الـ 103 على المجازر التي ارتكبتها الدولة العثمانية بحق الشعب الأرمني، وهذه الندوة هي من أجل توضيح ذهنية الدولة العثمانية تجاه المكونات المختلفة، كيلا نسمح للدولة التركية بارتكاب المجازر بحق الشعوب”.

 وتابعت عمر:” نرى أن الحل يكمن في مشروع الأمة الديمقراطية والإدارة الذاتية في الأقاليم الثلاثة لأن جميع المكونات تتعايش مع بعضها وتدير نفسها بنفسها ويحافظون على لغتهم وثقافتهم, وهذه المكونات شكلت مع بعضها أخوة الشعوب ولها قوة عسكرية مشتركة ( قوات سوريا الديمقراطية), تضم مقاتلين من جميع المكونات, وتحمي أرضها روجآفا-شمال سوريا”.

من جانبه أكد عبد السلام أحمد (القيادي في حركة المجتمع الديمقراطي Tev-(Dem لـ buyer:” أن مثل هذا المنتدى الذي انعقد اليوم وبحضور جميع مكونات الشمال السوري من الكرد والعرب والسريان والآشور والأرمن والتركمان، هو لإعادة قراءة التاريخ وبنفس الوقت لترسيخ دعائم العيش المشترك من خلال الحوار البنّاء والشفاف لكي لا يعيد التاريخ نفسه في فصوله السيئة”

وأردف أحمد:” نحن حتى اليوم نشهد المجازر التي يرتكبها الجيش العثماني بحق شعبنا الكردي في عفرين, وكأن التاريخ العثماني الذي بني على جماجم ودماء شعوب المنطقة من الكرد والعرب والسريان والاشور والأرمنيين يعيد نفسه”.

واختتمت فعاليات المنتدى بفتح باب النقاش والحوار والمداخلات أمام الحضور.

مراسل محليات

إعداد _ غرفة أخبار Buyer

التعليقات مغلقة.