اتحاد الاعلام الحر يحيي يوم الصحافة الكردية ويكرّم عددا من الإعلاميين

39

 

خاص – Buyer

أحيا اتحاد الاعلام الحر اليوم الأحد الثاني والعشرين من أبريل/نيسان الجاري في مركز محمد شيخو للثقافة والفن في مدينة قامشلو يوم الصحافة الكردية .

وحضر الحفل كلاً من هدية يوسف الرئاسة المشتركة للمجلس التأسيسي لفيدرالية شمال سوريا وعبد الكريم عمر الرئيس المشترك لهيئة العلاقات الخارجية في مقاطعة الجزيرة وممثلين عن المؤسسات في الإدارة الذاتية وجمهور من الاعلاميين.

بعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء, ألقيت كلمتين من قبل الصحفي “رشاد سوركول”, كلمة “هدية يوسف” الذين أكدا من خلالها على أهمية دور الإعلام في إيصال صوت الحقيقة.

وتخلل الحفل عرض سنفزيون عن بدايات وتاريخ الإعلام الكردي ولمحة عن حياة بعضاً من الشهداء الإعلاميين.

بعدها دُعيت الرئاسة المشتركة لاتحاد إعلام الحر لتوزيع شهادات تقدير “Sozname” لعوائل الشهداء الاعلاميين (عائلة الشهيد حقي باكوك, الشهيد ريوان كينجو، الشهيد فراس داغ ,الشهيد دليشان إيبش، الشهيد هوكر محمد، الشهيد رزكار دنيز, الشهيد تولهدان ولات, روهيندا غمكين، شيلان بوطان).

ثم تم توزيع جوائز يوم الصحافة الكردية حيث منحت” جائزة  الشهيد مظلوم باكوك” العالمية للإعلامية المصرية ” أسماء وجيه” لالتقاطها صوراً فوتوغرافية  تعبر عن  نضال المرأة والمرأة الكردية بشكل خاص.

وعلى مستوى روجافا فكانت جائزة مظلوم باكوك للصورة الفوتوغرافية  لمراسل وكالة هاوار باسل رشيد, أما جائزة الفيديو فكانت لمراسل فضائية روناهي Tv زكريا شيخو, أما جائزة الاعلام المكتوب فكانت للإعلامي جانو شاكر.

وفي إطار هذه المناسبة باركت شهناز عثمان الرئيسة المشركة لاتحاد الاعلام الحر في تصريح خاص لـBuyer مرور 120 عام على يوم الصحافة الكردية على جميع الصحفيين الكرد في أجزاء كردستان الأربعة وفي العالم أجمع.

وأضافت عثمان:” كاتحاد إعلام نمنح جائزة الشهيد مظلوم باكوك للكدح سنوياً على المستوى العالمي والكردستاني وعلى مستوى روجآفا، وفي روجآفا على ثلاث مستويات، هي مستوى الصور الفوتوغرافية والفيديو والقسم الكتابي”.

مختتمة:” بالنسبة لمعايير منح هذه الجوائز لا نضع  أكاديمية العمل أساساً لمنح الجوائز بل تمنح للأشخاص الذين لهم دور في تقدم والخطو نحو إعلام حر.       

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.