العراق يشن ضربات جوية على مواقع للدولة الإسلامية في سوريا

40

رويترز _ Buyerpress

شن العراق يوم الخميس ضربات جوية على مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية داخل سوريا بعد أسبوع من قول رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن بلاده ستدافع عن نفسها في مواجهة تهديدات المتشددين عبر الحدود.

وقال متحدث باسم الجيش العراقي إن القوات الجوية العراقية استخدمت مقاتلات إف-16 للعبور إلى سوريا وتنفيذ الضربات بعد التنسيق مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال الجيش العراقي في بيان ”إن تنفيذ ضربات ضد عصابات داعش في الأراضي السورية هو لوجود خطر من هذه العصابات على الأراضي العراقية، ويدل على زيادة قدرات قواتنا المسلحة الباسلة في ملاحقة الإرهاب والقضاء عليه“.

وفي وقت سابق هذا الشهر قال العبادي ”داعش موجود في شرق سوريا على الحدود العراقية والموجود منهم إذا يهدد أمن العراق سأتخذ كل الإجراءات الضرورية لمنعه“ في إشارة إلى التنظيم المتشدد الذي اجتاح قبل ثلاثة أعوام فقط ثلث العراق.

كان رئيس الوزراء العراقي قد أعلن النصر على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق في ديسمبر كانون الأول لكن التنظيم لا يزال يشكل تهديدا من خلال جيوب على الحدود مع سوريا كما ينصب أكمنة وينفذ عمليات اغتيال وتفجيرات في أنحاء البلاد.

ويرتبط العراق حاليا بعلاقات طيبة مع إيران وروسيا، الداعمتين الرئيسيتين للأسد في الحرب الأهلية التي دخلت عامها الثامن، كما تتلقى بغداد دعما قويا في الوقت نفسه من التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

 

التعليقات مغلقة.