بالصور:بعد أشهر من توقفها.. عودة مضخة الفرات للخدمة مجدداً

130

 

بعد أشهر من توقفها بسبب الحرب الأخيرة على تنظيم داعش الإرهابي, عادت مضخة الفرات الأوسط تعود لخدمة الفلاحين وريّ أراضيهم من جديد.

 وحسب الصفحة الرسميّة لـمجلس الرقة المدني – لجنة الاقتصاد والزراعة فأن المضخة تروي 11 ألف هكتار شرق وغرب الرقة جنوب النهر ” شامية “, وتتكون من 6 مجموعات ضخ تعمل على تيار 6 كيلو وتيار 400, مجموعات الضخ مجتمعة تضخ 18 متر مكعب بالثانية باتجاه الأراضي الزراعية شرق وغرب الرقة, حيث تضخ المياه لمضختين فرعيتين, مضخة السحل التي تم تجهيزها غرب الرقة, ومضخة كسرة سرور في الريف الشرقي والتي تعمل لجنة الزراعة والري على تشغيلها. حيث بدأ طاقم المضخة أعمال الصيانة فيها منذ شهر, وخلال فترة وجيزة تم الانتهاء من صيانة المضخة وتم تشغيلها منذ أسبوع.

 وعن آلية عمل المضخة أوضح المهندس فاضل مصطفى مسؤول المضخات أنه: “تُسحب المياه بالراحة من نهر الفرات عن طريق 6 أنابيب, ثم تنتقل لمضخات تفريغ الهواء, ليتم بعدها ضخ المياه بمجموعات الضخ باتجاه الأراضي الزراعية في المنطقة, وتوجد في المضخة محطة تغذية كهربائية فيها محولتين, محولة 6 كيلو فولت ومحولة 0,4.

وأضاف مصطفى: المضخة تعرضت للعبث والسرقة نتيجة الفوضى التي كانت سائدة خلال المعارك الأخيرة, وتمكنا من جمع القطع الناقصة بجهود لجنة المضخات وبتعاون شعبي مثمر .

التعليقات مغلقة.