نهضة حلف ( Hilpîrna Helef ) فيلم وثائقي في مركز محمد شيخو للثقافة والفن

66

Buyer

برعاية هيئة السياحة وحماية الآثار ” قامت مجموعة ريوان لفن السينما بعرض فيلم وثائقي نهضة حلف (Hilpîrna Helef), اليوم الخميس 12ابريل / نيسان الجاري، في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو, و بحضور ممثلين عن مؤسسات الإدارة الذاتية وشخصيات مهتمة بالتاريخ وحضور عام .

وسبق عرض الفيلم قراءة لعدد من الكلمات (الرئاسة المشتركة لهيئة السياحة وحماية الآثار في مقاطعة الجزيرة قرأتها حسين العلي, ومزكين أحمد كلمة الإدارة الذاتية, فيما قرأ آلان روج كلمة مجموعة ريوان لفن السينما), وأكدت في مجملها أهمية الأفلام الوثائقية التاريخية بشكل عام وفي وظل الظروف الحالية التي تمر بها المنطقة.

ثم بدأ عرض الفيلم , الذي تناول أهمية موقع تل حلف الأثري وثقافتها في تلك الحقبة الزمنية ويقع (تل حلف ) غربي مدينة سري كانيه (رأس العين ).

والفيلم من إنتاج مجموعة ريوان لفن السينما, سيناريو وإخراج آلان روج, والبحث العلمي لرستم عبدو وعامر أحمد.

في سياق هذه المناسبة قال آلان روج مخرج وكاتب سيناريو فيلم “نهضة حلف “, لـBuyer :” انتج هذا الفيلم من قبل مجموعة ريوان لفن السينما وبرعاية هيئة حماية الآثار والسياحة في مقاطعة الجزيرة “.

وأضاف :”الفيلم وثائقي يعرض ثقافة (تل حلف) الذي يناهز عمرها أكثر من ستة ألف عام, والفيلم عبارة عن لوحات تصويرية سينمائية, مدته ثلاثين دقيقة, فيما استغرق تصويره ثلاثة أشهر والنسخة الأصلية هي باللغة الكردية وسيتم دبلجتها إلى الإنكليزية والعربية” .

فيما أوضح رستم عبدو (كاتب البحث العلمي لفيلم نهضة حلف) لـBuyer “بأن موقع تل حلف أحد أهم المواقع الأثرية ليس فقط في الشرق الأدنى بل في العالم وقال:” يعتبر موقع تل حلف أول المواقع التي تم التنقيب فيها في الجزيرة وثاني المواقع التي تم التنقيب فيها بسوريا, وهناك متحف باسم تل حلف في ألمانيا”.

واختتم عبدو حديثه بالتأكيد على أهمية هذه الأفلام في الوقت التي تعرضت فيها العديد من المواقع الأثرية في سوريا للتدمير والتجاوزات “الفيلم يُعتبر بمثابة رسالة موجهة إلى سكان المنطقة والعالم لمد يد العون مع الجهات المعنية بغية حماية المعالم الأثرية في مقاطعة الجزيرة”.

مراسلة محليات

إعداد _ غرفة أخبارBuyer

التعليقات مغلقة.