السناتور الجمهوري جراهام يحذر من سحب القوات الأمريكية من سوريا

60

رويترز _ Buyerpress

حذر سناتور أمريكي من كبار أعضاء مجلس الشيوخ الرئيس دونالد ترامب، يوم الأحد من سحب القوات الأمريكية من سوريا قائلا إن ذلك سيؤدي إلى إحياء تنظيم الدولة الإسلامية وزيادة النفوذ الإيراني على الحكومة السورية في دمشق.

وقال السناتور لينزي جراهام عضو لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ لقناة فوكس نيوز ”سيكون ذلك أسوأ قرار منفرد يمكن أن يأخذه الرئيس“.

وأضاف ”لقد أوصلنا تنظيم الدولة الإسلامية إلى حافة الهزيمة. وإذا كنتم تريدون إبعاده عن الحافة فاسحبوا الجنود الأمريكيين“.

ومع فقدان التنظيم كل الأراضي التي كان يسيطر عليها في سوريا تقريبا قال ترامب لمستشاريه إنه يريد خروج القوات الأمريكية سريعا.

ويبدو أن هذا الوضع يجعل الرئيس على خلاف مع المسؤولين العسكريين الأمريكيين الذين يرون أن الحرب على الدولة الإسلامية أبعد ما تكون عن الاكتمال.

ومن المتوقع أن يجتمع مجلس الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض في أوائل الأسبوع لبحث الحملة التي تقودها الولايات المتحدة على التنظيم في سوريا.

وقال مسؤول رفيع بالإدارة إن مستشاري ترامب يعتقدون أن الجيش الأمريكي يحتاج للبقاء في سوريا بأعداد صغيرة عامين آخرين على الأقل.

وقال المسؤول إن ترامب غير راض عن هذه النصيحة لكن ليس من الواضح ما إذا كان سيأمر فعلا بسحب القوات.

ويوجد حوالي 2000 جندي أمريكي في سوريا.

وكرر جراهام في المقابلة التلفزيونية صدى مخاوف مستشاري البيت الأبيض من انسحاب سريع.

وقال ”هذه كارثة قيد الإعداد“.

وأضاف ”ما زال هناك أكثر من 3000 مقاتل من الدولة الإسلامية يجوبون سوريا. وإذا سحبنا قواتنا في أي وقت قريب فسيعود التنظيم وستخرج الحرب بين تركيا والأكراد عن السيطرة وستُمنح دمشق للإيرانيين دون وجود أمريكي“.

 

التعليقات مغلقة.