فرنسا: العملية التركية في عفرين غير مبررة

48

رويترز _ Buyerpress

 

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان يوم الثلاثاء إن العملية العسكرية التركية ضد الكرد بمنطقة عفرين السورية غير مبررة وذلك في أشد لهجة من باريس حتى الآن بشأن تدخل حليفتها بحلف الأطلسي في سوريا.

وواجهت الحكومة الفرنسية انتقادات متزايدة في الداخل بشأن تعاملها مع التطورات في شمال سوريا حيث بدأت تركيا عملية ”غصن الزيتون“ منذ نحو شهرين لطرد وحدات حماية الشعب الكردية السورية من المنطقة الحدودية.

وقال لو دريان لأعضاء البرلمان ”رغم أن المخاوف بشأن أمن الحدود مشروعة…(لكن) في نفس الوقت…ينبغي القول إن ذلك لا يبرر بأي حال التوغل العميق للقوات التركية في منطقة عفرين“.

وحذر الوزير من أن ”الموقف حرج وخطير“ مضيفا أن باريس تخشى أن تؤدي العملية التركية أيضا إلى إضعاف التحرك ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وقدمت فرنسا، شأنها شأن الولايات المتحدة، أسلحة وتدريبات للوحدات الكردية في قتال تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، كما أن لها أيضا عشرات من أفراد القوات الخاصة بالمنطقة. وأثار ذلك غضب تركيا التي تعتبر الوحدات الكردية امتدادا لحزب العمال الكردستاني .

وعبر الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا أولوند، الذي أعطى الضوء الأخضر للدعم الفرنسي للكرد، عن استيائه يوم الاثنين من سياسة الرئيس إيمانويل ماكرون تجاه سوريا خاصة الكرد.

وقال الرئيس السابق في تصريح لصحيفة لو موند ”إذا كنت قد أيدت الكرد في إطار التحالف، فلا يعني هذا أن نتركهم في الموقف الذي هم فيه الآن“.

وأضاف يقول ”لا يمكن أن نحتفل بتحرير جزء من سوريا ونترك قطاعات كاملة من السكان تموت ونحن نعلم الدور الذي قاموا به في الوصول إلى هذه النتيجة“.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يقع مقره في بريطانيا إن نحو 700 ألف شخص محاصرون الآن في عفرين والمناطق القريبة منها .

وقال لو دريان ”إن السبب الرئيسي وراء تصميمنا في هذا الشأن هو أننا نرتبط بعلاقة قديمة للغاية مع الكرد ونحن نقر بالدور الحيوي الذي لعبوه لاسترداد الرقة“ وذلك في إشارة إلى المعقل السابق لتنظيم الدولة الإسلامية.

 

التعليقات مغلقة.