آلدار خليل: روسيا ورطت تركيا.. والأخيرة تحاول إحراج أمريكا في سوريا

58

Buyer

تحدث الرئيس المشترك لحركة المجتمع الديمـقراطي (Tev-Dem) آلدار خليل، حول موعد دخول قوات الجيش السوري إلى الحدود مع عفرين لصد الهجمات التركيّة، وأوضح بشأن ذلك:” صدر بيان من الإدارة الذاتية في كانتون عفرين دعت فيه الجيش السوريّ -والذي يمثل سيادة سوريا- للقيام بواجبه بحماية الحدود السورية التركية، حينذاك لم ترد السلطات السورية وتأخر موقفها شهراً كاملاً”

 تصريحات خليل جاءت في مداخلةٍ تلفزيونية حول آخر التطورات في مدينة عفرين، وواصل خليل حديثه:” الآن تصلنا عبر المفاوضات بأنّ النظام وقواته قد قرروا خوض المعركة وتلبية دعوة الإدارة الذاتية، لتتوجه إلى حدود مقاطعة عفرين مع الدولة التركية وصد العدوان التركي على مدينة عفرين، لكن الأمور غير واضحة بالنسبة لنا عن حتمية القدوم وموعد قدوم القوات”

 خليل تحدث عن تلك القوات وقال:” بغض النظر عن تسمية تلك القوات التي ستأتي باسم الحكومة السورية هل هي من “الجيش السوري” أم هي “قوات شعبية”، ما يهمنا هو قدوم تلك القوات والدفاع عن عفرين وصد تركيا. شعبنا يتعرض للإبادة الجماعيّة تركيا استخدمت أسلحة كيماوية ومحرمة دولياً ولدينا إثباتات بشأن استخدامها لغاز الكلور والسارين ضد القرويين في مدينة عفرين”.

بكل الأحوال، نرفض ونقاوم منذ شهر الآلة العسكرية التركية، نحن جزء أساسي من الدولة السورية ولا يمكن بأي حال قبول احتلال خارجي لسوريا ولسنا من دعاة تقسيم سوريا جميع مشاريعنا واضحة بشأن الحفاظ على وحدة سوريا.

وبشأن الهواجس والمخاوف ضد الإدارة الذاتية وقواتها العسكرية في عفرين من قبل النظام السوري ليقوم بعدها بنسف الإدارة الذاتية ومقاومة قواته في عفرين.. قال خليل:” مهما يكن فأنّ  سيطرة النظام على مدينة عفرين أفضل من سيطرة تركيا، والأخيرة هدفها إبادة شعبنا والتغيير الديمغرافي لمنطقة عفرين، هي تعادينا منذ الأزل. تركيا لا تقبل بنظامنا الديمقراطي العلماني، والذي أثبتت تجربتنا خلال السنوات المنصرمة بيننا وبين جميع مكونات المنطقة”.

خليل أكد في معرض حديثه أن تركيا تحاول إحراج أمريكا في سوريا، وضرب الاستقرار في سوريا وخلط الأوراق.

وعن مدى حماية الحلفاء الدوليين لمناطق الإدارة الذاتية بالتحديد(روسيا وأمريكا) أوضح خليل: نحن في البداية اعتمدنا على شعبنا في ثورتنا، و نتحالف مع الولايات المتحدة الأمريكية، لدينا تجربة وسنوات من العمل المشترك ونأمل أن تتطور هذه العلاقة إلى المستوى السياسيّ، وبشأن الدول الأخرى التي تتواجد على الأراضي السورية، كنا نأمل أن يكون لها دور إيجابي بشأن محاربة الإرهاب.

 وأنهى الرئيس المشترك لحركة المجتمع الديمقراطي (Tev-Dem) المداخلة التلفزيونية بالقول:” روسيا تحالفت مع تركيا من أجل توريطها وتوريط المعارضة السورية”.

التعليقات مغلقة.