طائرة أميركية من دون طيار تدمّر دبابة روسية في سوريا

51

الشرق الأوسط_Buyerpress

قال مسؤولون أميركيون يوم أمس (الثلاثاء)، إن طائرة عسكرية أميركية من دون طيار دمرت دبابة روسية الصنع طراز (تي-72) في سوريا يوم الأحد، وذلك في ثاني ضربة دفاعية ضد قوات موالية للحكومة السورية خلال أقل من أسبوع.

ولم تسفر الضربة التي نفذتها الطائرة الأميريكية (إم.كيو-9 ريبر) قرب الطابية في سوريا، عن مقتل أي فرد من قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أو القوات المحلية التي يدعمها.

وخلال إفادة مع صحافيين، رفض الجنرال جيفري هاريجيان قائد سلاح الجو الأميركي في الشرق الأوسط، التكهن بشأن من كان يقود الدبابة. وقال مسؤول أميركي إن اثنين على الأقل من القوات الموالية للحكومة السورية قُتلا في الضربة.

وقال الجيش الأميركي، إنه دمر الدبابة بعدما دخلت مرمى نيران القوات الموالية للولايات المتحدة مدعومة بغطاء مدفعي.

وقلل جيم ماتيس وزير الدفاع الأميركي من شأن الحادث قائلا: «ربما لا يعدو الأمر أن يكون مجرد شخصين يقومان بشيء ما. لا أود أن أضخمه وأصفه بأنه هجوم كبير».

وتأتي الضربة بعد أقل من أسبوع من وقوع اشتباك كبير بين قوات التحالف وقوات موالية للحكومة السورية ليل الأربعاء الماضي، أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن مئة من أفراد القوات الموالية لدمشق.

وقال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، إنه صد هجوما قرب نهر الفرات شنه مئات من الجنود المتحالفين مع الرئيس السوري بشار الأسد بدعم من المدفعية والدبابات وقاذفات الصواريخ المتعددة الفوهات وقذائف المورتر.

وأفاد هاريجيان بأن التحالف قام بناء على طلب القوات الأميركية على الأرض بتوجيه ضربات لأكثر من ثلاث ساعات والتي شملت بالإضافة إلى طائرات (إف-15إي) المقاتلة، طائرات (إم.كيو-9) من دون طيار، وقاذفات (بي-52)، وطائرات حربية طراز (إيه.سي-130)، وطائرات هليكوبتر (أباتشي إيه.إتش64)، مشيراً إلى أنه تم وقف إطلاق النار «بمجرد تحول القوات المعادية إلى الغرب وتقهقرها».

وتسلط الواقعة الضوء على احتمال زيادة حدة الصراع في شرق سوريا الغني بالنفط حيث تسيطر قوات سوريا الديمقراطية، وهي تحالف من فصائل كردية وعربية، على مساحات كبيرة من الأرض بعد هجومها على تنظيم «داعش».

وقال الكرملين يوم أمس، إنه ليس لديه معلومات عن تقارير تحدثت عن مقتل مرتزقة روس في هجوم الأسبوع الماضي.

التعليقات مغلقة.