“نداء عفرين” أول مبادرة مجتمعيّة تنعقد في قامشلو

65

خاص – Buyer

قامشلو – نظّمت مجموعة من الأكاديميين والمثقفين والكتاب اليوم الجمعة الثاني من شباط/فبراير مبادرة مجتمعية هدفها دعم ومساندة عفرين بكل السبل المتاحة، والعمل على تقريب وجهات النظر بغية التمهيد لتوحيد الموقف والخطاب الكرديين، والتوصل إلى صياغة (ورقة عمل) تكون تعبيرا عن رأي وتطلعات الشارع الكردي في إيجاد حل لقضيته العادلة. وذلك في صالة زانا بقامشلو.

وحضر المبادرة المجتمعيّة العديد من الشخصيات المستقلّة، ومنظّمات المجتمع المدني ووجهاء العشائر، والسياسيين والكتاب والمثقفين والأطبّاء والفنانين من مختلف الأطر السياسيّة والحزبيّة.

 وتألفت اللجنة المنظمة من كل من الأكاديمي فريد سعدون، فهد دقوري “مجلس العشائر الكرديّة”، د.صلاح رمو ” صيدلي وناشط”، شمس عنتر” ناشطة نسائيّة”، جان  رسول” رئيس الجمعية المدنية السورية”، كلبهار محمد “ناشطة”، ديلاور زنكي ” رئيس اتحاد الكتاب الكرد – سوريا”، عبدالصمد محمود “نائب رئيس اتحاد كتاب كردستان سوريا، عامر دقوري “مجلس العشائر الكرديّة”، أحمد الحسيني ” الرئيس المشترك لاتحاد مثقفي روجآفا كردستان”، زبير زينال ” كاتب وتربوي”، فواز  أوسي” شاعر وتربوي”. وأدارها الشاعر دلدار آشتي.

وفي تصريح خاص لـ Bûyer أوضح الأكاديمي فريد سعدون  أن هذا اللقاء هو لقاء مجتمعي نظّمته مجموعة من الأكاديميين والمثقفين والكتاب, ويُعتبر كل من حضر معنا اليوم صاحب المبادرة، لأنها نظّمت من أجل عفرين.

منوّهاً أنهم دعوا جميع الأحزاب الكرديّة في مقاطعة الجزيرة، وأنهم هنا اليوم للتشاور ودراسة ما يمكن أن تقديمه من مساعدة إغاثية لأهلنا الذين دمّرت قراهم في عفرين.

وحسب الشعار الذي عقدت تحته المبادرة أن الهدف منها هو القيام بحملة دعم ومساندة لعفرين والعمل على تقريب وجهات النظر وإيجاد القواسم المشتركة  لتوحيد الموقف والخطاب الكرديّ تماشياً وتعبيراً عن تطلعات وآراء الشارع الكرديّ وقضيّته العدالة.

وتركز جدول عمل المبادرة حول محورين اساسيين هما:

– عفرين ومقاومة الشعب الكردي ودفاعه المشروع عن كرامته وأرضه ووجوده.

– مقترحات خطة عمل لتآلف الخطاب الكردي وتقريب وجهات النظر لنزع أو كبح أي حوافز أو دوافع أو أسباب تثير الخلافات بين أطراف الحركة الكرديّة.

وقد تم مناقشة هذين المحورين من قبل  الحضور وتمت العديد من المداخلات . ومن المقرر أن يتمخّض عن المبادرة تشكيل عدّة لجان منها: لجنة الإغاثة، لجنة العلاقات, اللجنة الاعلاميّة، اللجنة الحقوقيّة، واللجنة الماليّة.

وقد انتهت أعمال “المبادرة المجتمعيّة ” اليوم، دون إصدار أي بيان. وحسب الناشطة كلبهار محمد وهي من اللجنة التحضيريّة أنه تم اليوم ترشيح ستين شخصية لشغل هذه اللجان، وسيعقد غداً اجتماع آخر في قاعة نورالدين ظاظا لفرز هؤلاء المرشّحين على هذه اللجان, كما قد تشكيل إدارة عامّة لهذه المبادرة أيضاً. مشيرة إلى أنه سيعقد مؤتمر صحفي لإعلان النتائج الأخيرة لهذه المبادرة.

التعليقات مغلقة.