غارات أميركا الجوية في العراق تستهدف سلاحا من صنعها

51

1409174984923903000

 

 

 

 

 

تظهر في اللقطات غير الواضحة، بالأبيض والأسود، عربة عسكرية عبارة عن كتلة صغيرة داكنة في منتصف العدسة عند علامة تحديد الهدف بالطائرة الحربية الأميركية. وبعدها بثوان تنفجر الكتلة وسط كرة من اللهب.

كانت نتيجة هذه الضربة التي نفذتها طائرة أميركية يوم 16 أغسطس (آب) في شمال العراق، وظهرت في لقطات فيديو نشرها الجيش الأميركي، القضاء على عدد غير معروف من مقاتلي «داعش» وتدمير عربة مدرعة أميركية الصنع يصل ثمنها إلى 300 ألف دولار.

ومنذ بدأت إدارة الرئيس باراك أوباما توجيه الضربات لتنظيم «داعش» في الثامن من أغسطس، دمرت الطائرات المقاتلة والطائرات من دون طيار من العربات العسكرية العراقية ما تتراوح قيمته بين ثلاثة ملايين وأربعة ملايين دولار. وكانت الولايات المتحدة زودت العراق بهذه العربات ثم استولى عليها مسلحو «داعش» الذين يسيطرون الآن على ثلث العراق. وحسب تقرير لوكالة «رويترز»، تمثل الحصيلة المتنامية للسلاح الأميركي الصنع الذي دمرته الولايات المتحدة شهادة على مدى انحراف العراق عن المسار الذي توقعته إدارة أوباما عندما انسحبت القوات الأميركية عام 2011.

وكان المسؤولون الأميركيون يأملون أن تضمن جهودهم لتدريب الجيش العراقي وتسليحه بتكلفة تتجاوز 20 مليار دولار تحقيق الاستقرار. وقال ماثيو بيلاك، الذي أرسل للعراق عام 2004 عندما كان يعمل في مشاة الجيش الأميركي برتبة سارجنت: «عندما ترى معداتك تنسفها طائرة أميركية ينتابك شعور داخلي بالهزيمة حتى لو لم يعد عليها علم أميركي». ويضيف بيلاك الذي انضم إلى قوات مكافحة الحرائق بنيويورك: «هذا مثبط للهمم بدرجة تفوق التصديق». وعندما هرب جنود عراقيون من قواعدهم بأعداد كبيرة أمام تقدم قوات «داعش» في شمال العراق خلال يونيو (حزيران) الماضي، فإنهم تركوا خلفهم أسلحة وعتادا حربيا متطورا. وقال النائب الأميركي دنكان هنتر الذي خدم في العراق: «ثمة قدر كبير من الإحباط، بل من الاشمئزاز في الواقع من رؤية السلاح الأميركي في أيد معادية. فهذه الموارد تمثل أرواحا أميركية وتضحيات الأميركيين»، علما بأن أكثر من 4000 جندي أميركي قتلوا في العراق.

وقدر مسؤولون عسكريون أنه جرى تدمير عتاد أميركي قيمته نحو ثلاثة ملايين دولار في أكثر من 90 غارة جوية خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة. ومن بين هذا العتاد ما لا يقل عن 20 عربة همفي وعربة واحدة على الأقل من العربات المقاومة للألغام والمحمية من الكمائن (إم راب). ويتراوح ثمن السيارة الهمفي، التي اشتهرت في بداية الحرب العراقية عندما فشلت في حماية الجنود من القنابل المزروعة على جانبي الطريق، ما بين 200 ألف و300 ألف للجديد منها إذا كانت دروعها للاستخدامات العسكرية. أما العربة «إم راب» التي صممت لمواجهة قنابل الطريق في العراق وأفغانستان فيتراوح ثمنها بين نصف مليون ومليون دولار، وفقا لسجلات المبيعات العسكرية.

كما دمرت الضربات الأميركية عشرات العربات وغيرها من العربات المدرعة التي لم يجر التعرف عليها، وربما يكون بعضها أنتج في الولايات المتحدة.

وكانت الولايات المتحدة قدمت بعض العتاد للعراق في إطار مساعي إعادة بناء الجيش العراقي بعد حله عقب الغزو الأميركي عام 2003، وبعض العتاد اشتراه العراق، كما تركت القوات الأميركية بعض العتاد عندما انسحبت من العراق.

عن الشرق الأوسط

التعليقات مغلقة.