روسيا تدعو كرد سوريا لمؤتمر سوتشي

51

الشرق الأوسط _ Buyerpress

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن بلاده وجهت الدعوة إلى ممثلين كرد للمشاركة في مؤتمر حول سوريا في سوتشي، والمتوقع انعقاده الأسبوع المقبل.

وتابع لافروف في مؤتمر صحافي، اليوم (الاثنين)، أن «ممثلين كرداً على لائحة السوريين المدعوين للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري».

وشدد لافروف على ضرورة ضمان دور للكرد في التسوية السياسية للأزمة.

وفي سياق متصل، هاجمت روسيا الولايات المتحدة، اليوم، على لسان وزير خارجيتها الذي قال إن التصرفات الأميركية في سوريا إما «استفزاز متعمَّد» وإما دليل على عدم فهم واشنطن للوضع هناك.

وقال لافروف ان «الولايات المتحدة، تحث بكل السبل ومنذ زمن بعيد، الكرد الذين تتعامل معهم، على عدم التحاور مع دمشق. واشنطن شجعت بنشاط وما زالت تشجع المزاج الانفصالي بين الكرد، متجاهلةً تماماً الطابع الحساس والأبعاد الإقليمية للمشكلة الكردية». مضيفا بالقول «نحن منذ فترة طويلة نولي اهتماماً إلى حقيقة أن الولايات المتحدة شرعت بإنشاء سلطات بديلة في جزء كبير من الأراضي السورية. وتقوم واشنطن بعمليات غير ظاهرة لنقل أسلحة إلى تلك الفصائل التي تتعاون معها، أولاً وقبل كل شيء، لقوات سوريا الديمقراطية»، على حد قوله.

وحثت الولايات المتحدة، أمس (الأحد)، تركيا على «ممارسة ضبط النفس»، والحد من عملياتها العسكرية في شمال غربي سوريا، حيث تهاجم قوات تركية مقاتلين كرد تدعمهم واشنطن بهدف إبعادهم عن الحدود.

وأعلنت هيئة التفاوض المنبثقة عن المعارضة السورية التوجه إلى موسكو (الاثنين) لحسم موقفها في مؤتمر الحوار السوري في سوتشي، المتوقع انعقاده في نهاية يناير (كانون الثاني) الجاري.

التعليقات مغلقة.