التحالف الدولي: النظام السوري سمح لـ «داعش» بالتحرك في مناطقه

231

الحياة – Buyerpress

اتهم التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة في سورية والعراق، أمس (الأربعاء) الرئيس السوري بشار الأسد بالسماح لعناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) بالتحرك في مناطق سيطرته «من دون معاقبتهم»، مطالباً النظام بتطهير المناطق الخاضعة لسيطرته منهم.

وقال أحد قادة عمليات التحالف الدولي الجنرال البريطاني فيليكس غيدني للصحافيين، إن «مقاتلي تنظيم داعش يتحركون على ما يبدو من دون معاقبتهم في الأراضي التي يسيطر عليها النظام، ما يظهر أن النظام إما لا يرغب، او عاجز عن هزم داعش ضمن حدوده».

وأشار إلى أن التحالف لاحظ وجود الكثير من مقاتلي التنظيم الذين طردوا من الرقة انتقلوا إلى الغرب، وأعادوا تنظيم صفوفهم في خلايا مصغرة، ليتمكنوا من الإفلات من المراقبة بسهولة.

وقال ناطقا عبر دائرة الفيديو من بغداد، إن «قوات التحالف الدولي وقوات الأمن العراقية مدركة تماما أن التنظيم عدو صبور لديه قدرة كبيرة على التأقلم».

وأضاف «نعلم أنهم قد يحاولون تنظيم صفوفهم في خلايا صغيرة، وأنهم سيحاولون حتماً تنفيذ عمليات إرهابية أينما وحينما يكون ذلك ممكنا».

ولا تنوي واشنطن مطاردة المتطرفين في مناطق سيطرة النظام السوري. وتابع غيدني: «سنواصل تنفيذ عمليات في المناطق التي حررها حلفاؤنا في سورية، وندعو النظام السوري إلى التكفل بداعش في مناطق سيطرته».

وخسر «داعش» أبرز معاقله في دولة «الخلافة التي أعلنها» في المناطق الحدودية بين العراق وسورية.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي «انتهاء الحرب» ضد التنظيم في كانون الأول (ديسمبر) الجاري.

وقد يصدر نظام دمشق قريباً إعلاناً مماثلاً، حيث لم يعد التنظيم يسيطر على اكثر من خمسة في المئة من الاراضي السورية، مع انكفاء مقاتليه الى عدد من القرى في محافظة دير الزور وجيوب في محافظتي حمص وحماة، بالاضافة إلى منطقتين في ريف دمشق.

 

التعليقات مغلقة.