مؤسس “فايسبوك” مارك زوكربرغ، في المحاكم الإيرانية

55

 

المدن).)buyerpress

Facebook Holds Its Fourth f8 Developer Conference

استدعت محكمة إيرانية مؤسس موقع “فايسبوك”، مارك زوكربرغ، للمثول أمامها والرد على اتهامات بـ “انتهاك الخصوصية”، بعدما رفع مواطنون إيرانيون دعوى ضد زوكربرغ، متهمين إياه “بالتعدي على حياتهم الخاصة”، عبر تطبيقات “انستغرام” و”واتس أب”، المرتبطة بموقع “فايسبوك”.

وتوجه قاضي المحكمة، في محافظة فارس جنوبي إيران، الثلاثاء، بالطلب إلى من وصفه بـ”المدير الصهيوني لموقع فايسبوك”، بالمثول أمام مكتب المدعي العام، للدفاع عن نفسه ودفع تعويضات، وفقاً “لوكالة إيسنا للأنباء”. علماً أن محكمة إيرانية أخرى، أمرت الأسبوع الماضي، بحظر تطبيق “انستغرام” في إيران، لأسباب تدّعي انتهاك الخصوصية، لينضم بذلك إلى قائمة الشبكات الاجتماعية المحظورة مثل “فايسبوك” و”يوتيوب”.

ومن غير المرجّح أن يلتفت زوكربرغ إلى الاستدعاء، خصوصاً أن إيران لا تزال تخضع لعقوبات دولية، بسبب أنشطتها النووية المثيرة للجدل، مما يصعّب على مواطني الولايات المتحدة تأمين تأشيرات السفر إلى إيران، حتى وإن كانت بهدف الزيارة فقط، بحسب وكالة “رويترز”.

استدعاء مؤسس “فايسبوك” والاستمرار في حجب المواقع الالكترونية والشبكات الاجتماعية، يؤكّد على الصراع المتواتر بين المحافظين المتشددين والإصلاحيين المؤيدين للرئيس “المعتدل” حسن روحاني، الذي لطالما طالب “بزيادة ودعم الحريات في شبكة الانترنت”. كما عارض حجب مواقع التواصل “قبل أن تقوم السلطة بتأمين مواقع بديلة عنها”، مؤكداً في خطابه الأخير على أن “وسائل التواصل فتحت أمامه وأمام إدارته طريقاً جديداً للتواصل والتفاوض مع الغرب والقوى العالمية بشأن البرنامج النووي المتنازع عليه”.

وفيما تساءل روحاني في الخطاب عينه، “لماذا نحن هشّين جداً؟”، “لماذا لا نثق بشبابنا؟”، اتهم المحافظين روحاني “بالفشل، في وقت انتشار ما وصفوه بالثقافة الغربية المنحلّة في إيران.”

 

التعليقات مغلقة.