اتحاد مثقفي الجزيرة ينظم حفل توقيعٍ لـ 3 كُتب في قامشلو

202

قامشلو- Buyer

نظّم اتحاد المثقفين في مقاطعة الجزيرة، الجمعة، في مركز محمد شيخو بمدينة قامشلو، حفلاً لتوقيع /3/ كتب  لكلٍ من الكُتّاب (خالص مسوّر- عبد الرحمن وجندي خزان).

وفي حديثٍ لـ Buyer، قال الكاتب “خالص مسور” عن كتابه (دراسات وأبحاث في الشعر والنقد): «هذا الكتاب يوضّح الكثير من مفاهيم القصيدة، على نحو ماهية التفكيكية، البنيوية، التناص، المعنى، الاختلاف والأثر».

 معتبراً في حديثه أن شعراء الجزيرة لا يخرجون عن نطاق اللغة العادية، ومن خلال الاطلاع على مضمون الكتاب، سيكون بإمكان الشعراء توظيف الأسطورة والرمز في قصائدهم، بحسب تعبيره.

وقال: «هذا الكتاب هو السابع الذي  صدر لي، وهو من إصدارات اتحاد المثقفين في مقاطعة الجزيرة, وهناك كتب ودراسات  نقدية باللغة العربية والكردية قيد الطباعة هناك كتاب تأليف مثل (الاقتباس وجنس التورات) يناقش شرح وقصص التورات كيف جاءت وكيف كتبت وما هو الفلكلور الكردي الموجود الذي أدخل في التورات وهناك كتب مترجمة لجكر خوين (تاريخ كردستان) وهناك كتب في التراث الكردي وتاريخه, وهناك خمسة كتب قيد الطباعة».

من جانبه، قال الكاتب “عبد الرحمن محمد” صاحب كتاب (أوراق كردستانية): «الكتاب يتضمن نبذة مختصرة أو سيرة حياة لحوالي \100\ شخصية كردستانية هذه الشخصيات كان لها دور كبير في الحياة الثقافية والفكرية أغلب هذه الشخصيات، كان لها تأثير في الواقع  الثقافي والاجتماعي وشخصيات فكرية وشخصيات أحياناً نستطيع تسميتها شخصيات سياسية كان لها دور كبير في حياة المجتمع الكردستاني ككل».

وأضاف “محمد”: «الكتاب عبارة عن تعريف بالشخصيات الأدبية الكردستانية كانت مغيبة إما قسراً أو بشكلٍ غير مقصود».

وتابع محمد: «جمعتُ ما تيسر من معلومات ومن مصادر عديدة لكي تكون في متناول القارئ الكردي والعربي والكردستاني في منطقة كردستان، ليتعرف على  هذه الشخصيات التي يقدر عددها بنحو 90 إلى 100 شخصية».

ويُعد هذا الكتاب هو الكتاب الثاني لـ محمد، بعد أن صُدر له مؤخراً مجموعة قصصية بعنوان (عشق الأزمنة الممنوعة) من إصدارات هيئة الثقافة والفن .

أما الكاتب “جندي خزان” صاحب كتاب NAZEMîn1)) فقال: «صدر اليوم أول ديوان شعري لي باسم NAZEMîn1″” طبعاً هذا الاسم له مغزى لدي، وله معنى عميق، فهو سيبقى معي على دواويني الشعرية اللاحقة باسم NAZEMîn”” فقط يتغير الرقم المرفق مع الاسم NAZEMîn2″”.

وتتضمن مجموعة “خزان” الشعرية، مجموعة قصائد تعكس مواضيع مختلفة، منها  عن الزعيم الكردي عبد الله أوجلان وعن الشهداء والوطن ودور المرأة  والحب.

وأقيم حفل التوقيع، بحضورٍ رسمي من جانب  رئيس المجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة “عبد الكريم صاروخان”- رئيس هيئة العلاقات الخارجية “عبد الكريم عمر” إضافةً لعددٍ من الكتاب والمثقفين والشخصيات المهتمة.

 

 

 

 

 

 

مراسلة المحليات

إعداد- غرفة أخبارBuyer

التعليقات مغلقة.