البيشمركة في بيان: لولانا لما تحقق الانتصار الذي يتباهى به عبادي الآن

29

ردّت وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان بحدة، اليوم الجمعة، على تصريحات لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي كان قد أدلى بها قبل نحو يومين كان قد قارن فيها الاحداث التي أعقبت الاستفتاء بالانتصار على تنظيم داعش، وقالت إنها تأسف لما قاله العبادي حيال ذلك.

وكان العبادي وفي كلمة له خلال مناسبة تأسيس حزب الدعوة الذي ينتمي له قبل نحو يومين في بغداد، إن منع “جريمة تقسيم العراق” لا يقل أهمية عن إنهاء تنظيم داعش والانتصار عليه.

وكان العبادي يشير بذلك الى استفتاء الاستقلال في كردستان وهجوم مليشيات الحشد الشعبي والقوات الامنية العراقية الذي أعقبه وسيطرتها على المناطق المتنازع عليها بما في ذلك كركوك وطوزخورماتو في 16 اكتوبر/ تشرين الاول الماضي.

وقالت وزارة البيشمركة في بيان، إن العبادي يعتبر “الاحتلال العسكري وقتل وتشريد أهالي كركوك وطوزخورماتو والمناطق الاخرى وتهديم وتفجير المنازل ونهب أموال مواطني كردستان من قبل القوات العراقية، انتصارا كبيرا ويقارنه بالانتصار على داعش”.

مضيفة ، في بيانها إن “الانتصار الكبير على داعش الذي يتباهى به السيد العبادي الآن، وبشهادة العالم أجمع انه لولا بيشمركة كردستان الابطال لما تحقق ابدا”.

وبعد الاستفتاء، وبالإضافة لهجومها العسكري غير المبرر فرضت بغداد عقوبات جماعية على كردستان، بما في ذلك حظر الطيران الدولي على مطاري أربيل والسليمانية، ما أثر على المساعدات الإنسانية لأكثر من مليون ونصف المليون نازح ولاجىء يستقبلهم اقليم كردستان والعمال الأجانب.

وتابعت وزارة البيشمركة بيانها ، بالقول “وبنفس الصورة لولا بسالة وفدائية البيشمركة الابطال ودفاعهم المشرف لكانت القوات العراقية التي يقودها السيد العبادي قد قامت بابتلاء كردستان كافة ببلاء وفواجع طوزخورماتو”.

وأسفر الهجوم العراقي على المناطق المتنازع عليها ومنها طوزخورماتو المجاورة لكركوك عن تشريد نحو 180 الف كردي على الاقل من المدينتين بالاضافة لعمليات التهجير والحرق والسلب والنهب من جانب مليشيات الحشد الشعبي .

وعبرت وزارة البيشمركة عن اسفها لتصريحات العبادي، وقالت ” نتأسف شديد الاسف بحق رئيس وزراء بلد يضاهي الهجوم على مواطني بلده ويماثله ويقارنه مع الانتصار على الارهابيين ويتباهى به بافتخار، في وقت الكل ينتظر تهيئة أرضية سليمة وملائمة للحوار والقضاء على الخلافات والمشاكل”.

وأشارت الوزارة الى ان هذا “التصريح يظهر صلب هذا التفكير وكل هذا الحقد الدفين الذي يكنونه تجاه شعب كردستان، بيْد ان التاريخ قد اثبت ان ارادة شعب كردستان لم تكسر باي شخص او قوة ولن تكسر ابدا”.

وكان 92.73% من سكان اقليم كردستان في الداخل والخارج قد صوتوا لصالح الاستقلال عن العراق في استفتاء اجري في 25 سبتمبر/ ايلول الماضي 

وسبق لإقليم كردستان ان اعلن مراراً  في مناسبات كثيرة ان التصويت الذي جرى لصالح الاستفتاء لا يعني بالضرورة اعلانا فوريا للاستقلال عن العراق.

التعليقات مغلقة.