قطعة من الجبن يومياً تحميك من أمراض القلب والسكتات الدماغية

49

Buyerpress

 

يعتقد البعض أن الجبن مضرّ للصحة بسبب احتوائه على الدهون، لكن وجدت دراسة حديثة نشرها موقع «ديلي ميل» البريطاني أن تناول قطعة جبن واحدة يومياً تحمي من الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

ووجد الباحثون أن تناول 40 غراماً من الجبن في اليوم يخفض مخاطر هذه الأمراض بنسبة 14 في المائة.

ويحرص الباحثون على فهم ما يسمى بـ«المفارقة الفرنسية»، وهي ظاهرة محيرة إذ إن الفرنسيين الذين يميلون إلى اتباع نظام غذائي غني بالكولسترول والدهون المشبعة، لديهم معدلات منخفضة من أمراض القلب.

وقد وجدت جامعة سوشو أن الجبن يرفع مستويات ما يسمى «الكولسترول الجيد»، ويقلل بدوره من مستويات «الكولسترول السيئ».

كما أن الجبن بأغلب أنواعه يحتوي على حمض يساعد في منع انسداد الشرايين.

وفي وقت سابق من هذا العام، وجدت دراسة بريطانية أيضاً أن ما يقرب من مليون شخص لا يعانون أي خطر متزايد بما يخص وظائف القلب والدماغ بسبب استهلاك الجبن يومياً.

وأفاد مؤلفو الدراسة الأخيرة: «الجبن يحتوي على الأحماض الدهنية المشبعة ولكنه أيضاً غني بالمغذيات المفيدة».

وكشف فريق من الباحثين الدوليين بقيادة جامعة ريادينغ في أبريل (نيسان) أن تناول منتجات الألبان لا يزيد من خطر التعرض لأزمة قلبية أو السكتة الدماغية. وأكدت الدراسة أنه حتى الجبن كامل الدسم والحليب والزبادي لا تزيد من خطر التعرض لأمراض القلب.

وأفاد إيان جيفنز، أستاذ التغذية في الجامعة: «هناك اعتقاد مخطئ بين الناس أن منتجات الألبان بشكل عام يمكن أن تكون سيئة، ويعتبر هذا الأمر سوء فهم خطير».

ومن أبرز فوائد الجبن بحسب الدراسة أنه يحتوي على حمض اللينوليك الذي يساعد على منع السرطان، بالإضافة إلى فيتامين «بي» الذي يساعد على حماية الجسم من الأمراض المختلفة.

كما أن تناول الجين يومياً يساعد على زيادة الوزن سواء كانت هذه الزيادة في العضلات أو الدهون أو كثافة العظام ويفضل اختيار الجبن المعبأة بطرق صحية، فالدهون والبروتين بداخل الجبن والكالسيوم أيضاً يحافظون على العضلات ويعملون على تقوية العظام.

أيضاً، تُعتَبَر أنواع معينة من الجبن قليل الدسم التي أُعِدّت مع الحليب قليل الدسم مصدراً مهماً ومفيداً لتغذية مرضى السكري نظراً لكمية الغلوكوز القليلة التي يحتويها الجبن.

 

الشرق الأوسط

التعليقات مغلقة.