تنقيح وتجديد شروط الجنسيات المقيدة في الأردن : 61 دولة لا يدخل رعاياها بدون “تأشيرة “مسبقة بينها سوريا

84

رأي اليوم – Buyerpress

 

اشترطت الحكومة الأردنيّة على 61  دولة ، حصول حملة جنسياتها على  تأشيرة مسبقة من أجل دخول أراضي المملكة بينها 9 دول عربية فيما بقيت” اسرائيل” من تلك الشروط.

وبموجب القوائم التي أعدتها  وزارة الداخلية الأردنية ، فأنّ حملة الجنسية الاسرائيلية لا تحتاج إلى تأشيرة لدخول الأراضي الأردنية بينما تحتاج دول عربية (سورية، العراق، ليبيا، اليمن، السودان، جزر القمر، جيبوتي، المغرب، الجزائر)

وبموجب تعريف “الجنسيات المقيدة”، هي تلك التي يشترط على حملة جنسيتها دخول البلاد بحصولها على تأشيرة- تأشيرة قبل الدخول -، إما عن طريق البعثات الدبلوماسية بالخارج أو عن طريق وزارة الداخلية..

أما الدول أو الجنسيات غير المقيد دخولها أراضي المملكة فقد بلغت حوالي 156 جنسية أو دولة حول أنحاء العالم، حيث يستطيع رعايا تلك الدول دخول اراضي المملكة عبر جميع وسائل النقل برا أو جوا.

وعرفت القائمة الاردنية ، “الجنسيات غير المقيدة”، بأنها الجنسيات التي ليست بحاجة إلى تأشيرة مسبقة، أي تستطيع الحصول عليها مباشرة في المركز الحدودي لقاء الرسم المقرر وقدره 10 دنانير.

وتبحث جمعية وكلاء السياحة والسفر  مع وزارة الداخلية الاردنية إلغاء التقييد على الجنسيات الفلبينية والسيرلانكية والهندية والكولومبية والسماح لها بدخول المملكة من دون تأشيرة مسبقة.، وفق مصادر في الجمعية .

وأوضح المصدر أنّ معظم تلك الجنسيات تدخل الأردن كممر إلى دول مجاورة؛ حيث أن التعليمات والقوانين الأردنية تجبر أي شخص يحصل على فيزا سياحية لدخول الأردن على المكوث ليلتين متتاليتين.

وبين المصدر أن هناك بعض التجاوزات الفردية التي أدت إلى منع دخول بعض تلك الجنسيات إلى المملكة، أبرزها قيام بعض تلك الجنسيات بالقدوم إلى الأردن كسياحة والبقاء على أرض المملكة لغايات العمل

التعليقات مغلقة.