روسيا وتركيا تتهمان أميركا بمساعدة «داعش» في الرقة والبوكمال

45

الحياة – Buyerpress

 

أفادت وزارة الدفاع الروسية إن الولايات المتحدة تقدم غطاء لوحدات تنظيم «داعش» في سورية وتتظاهر فحسب بمكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط. وأضافت الوزارة أن سلاح الجو الأميركي حاول عرقلة ضربات جوية روسية على عناصر «داعش» حول مدينة البوكمال شرق سورية.

وزادت «هذه الحقائق دليلاً دامغاً على أن الولايات المتحدة، في حين تتظاهر بقتال دون هوادة ضد الإرهاب الدولي أمام المجتمع الدولي، تقدم في واقع الأمر غطاء لوحدات داعش». يأتي ذلك فيما شجب رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم سماح الولايات المتحدة للألاف من عناصر «داعش» بمغادرة الرقة مع سلاحهم وعتادهم خلال عملية تحريرها الشهر الماضي.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن عملية تحرير مدينة البوكمال كشفت عن أدلة على أن «التحالف الدولي» بقيادة واشنطن يقدم دعماً مباشراً لـ «داعش»، وذلك لتحقيق مصالح أميركا في الشرق الأوسط.

وقالت الوزارة في بيان أمس، إن قيادة القوات الروسية في سورية اقترحت على «التحالف» مرتين إجراء عمليات مشتركة للقضاء على قوافل لداعش، وهي تنسحب في الضفة الشرقية لنهر للفرات باتجاه الحدود مع العراق، إلا أن الأميركيين رفضوا في شكل قاطع قصف «داعش» بدعوى أنهم بصدد تسليم أنفسهم، وبالتالي تنطبق عليهم أحكام «معاهدة جنيف» بشأن أسرى الحرب.

وأشار البيان إلى أن طيران التحالف حاول التشويش على عمل سلاح الجو الروسي في سماء البوكمال، وذلك لتأمين الخروج الآمن لمسلحي «داعش».

التعليقات مغلقة.