واشنطن تحاول حل أزمة معابر كردستان

100

الحياة – Buyerpress

قدمت حكومة إقليم كردستان مقترحات جديدة في شأن إدارة المعابر الحدودية مع الحكومة العراقية، بناء على وساطة أميركية جديدة لحل الأزمة بين بغداد وأربيل، فيما واصلت القوات العراقية مطاردة جيوب تنظيم «داعش» المتبقية في محافظة الأنبار.

وقال الأمين العام لوزارة «البيشمركة» جبار ياور: «أرسلنا مقترحاً يتضمن سبع نقاط إلى الحكومة العراقية، ونحن في انتظار رد بغداد»، موضحاً أن «النقاط تتمحور عموماً حول وجود قوة مشتركة في المناطق المتنازع عليها، وحجمها، وسبل الإشراف عليها، والجهة المسؤولة عن ذلك. كما طالبنا بوجود قوات مدنية إلى جانب التحالف الدولي في المعابر الحدودية».

وكان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، أعرب عن امتعاض بلاده من الأزمة الحاصلة بين بغداد وأربيل، فيما قالت حكومة إقليم كردستان في بيان، إن «الوزير تيلرسون أكد دعم الولايات المتحدة حقوق إقليم كردستان الدستورية في العراق»، متمنياً في الوقت ذاته أن «تؤدي المفاوضات الميدانية بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية إلى حوار سياسي لمعالجة المشكلات بين الإقليم والعراق».

وعبّر رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، عن امتعاضه «من استمرار محاولات العراق التقدم عسكرياً»، مؤكداً في الوقت ذاته استعداد الإقليم للبدء بحوار سياسي من أجل معالجة المشكلات بطريقة سلمية.

 

التعليقات مغلقة.