البارزاني يستنكر اغتيال الصحفي الكرديّ و”رايتس ووتش” تطالب بغداد بفتح تحقيق

39

طلبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” المعنية بحقوق الإنسان من حكومة بغداد تقديم أدلة وإجابات حقيقية إلى الرأي العام عن المسؤول عن قتل الناشط الكردي “أركان شريف”، في قضاء داقوق التابع لمحافظة كركوك.

و قالت  ووتش في بيان لها: ” إن 6 رجال ملثمين على الأقل يرتدون ملابس عسكرية اقتحموا منزل عضو ناشط في الحزب الديمقراطي الكردستاني في داقوق في 30 أكتوبر/تشرين الأول 2017 وطعنوه حتى الموت”.

وتابع البيان: ” بأن الاشخاص قطعوا الكهرباء عن منزل شريفي أولا، ثم اقتحموا المنزل وهاجموه وطعنوه 10 مرات على الأقل، ما أسفر عن مقتله. وفتشوا المنزل وسرقوا نحو 25 ألف دولار وبعض الذهب الخاص بعائلته. وشاهدت هيومن رايتس ووتش صور جثته بعد الهجوم. وأضاف الشخص أن الرجال كانوا يتكلمون مع بعضهم اللغة التركمانية”.

من جهته اعتبر مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان استشهاد المصور الصحفي الكردي أركان شريف على يد مسلحي مليشيات الحشد الشعبي في قضاء داقوق، مثالاً واضحاً جداً على ” الثقافة والذهنية الشوفينية ” التي فرضت نفسها بقوة السلاح ومن دون وجه حق على المناطق الكردستانية الخارجة عن إدارة اقليم كردستان ولا تؤمن بأي شكل من الاشكال بحرية الرأي وحياة الناس.

وقد أثار استشهاد الصحفي الكردي موجة من السخط والتنديد من قبل المنظمات الإعلامية، حيث نددت كل من نقابة الصحفيين بكردستان وهيئة الدفاع عن الصحفيين التي مقرها في نيويورك بالجريمة وطالبوا بغداد بوضع حد للانتهاكات ضد الصحفيين، كما أثار الحادث موجة من الاستنكار على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. فيما أشارت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية هيذر ناويرت في مؤتمرها الصحفي قبل يومين إلى الحادث.

إعداد غرفة اخبار Buyer

التعليقات مغلقة.