سوار ذكي يزود فاقدي البصر بالحاسة السادسة

66

Buyerpress

 

فريق مكسيكي يطور سوار ذكي لفاقدي البصر يعوضهم عن البصر بحاسة سادسة تتيح لهم رسم خارطة ذهنية سريعة للعالم من حولهم بلا عناء.

مكسيكو – نجح فريق مكسيكي في تطوير سوار ذكي لفاقدي البصر يعوضهم عن البصر بحاسة سادسة تتيح لهم رسم خارطة ذهنية سريعة للعالم من حولهم بلا عناء.

ويبعث الجهاز “سونو” بموجات صوتية عالية التردد تكتشف الأجسام على مسافة تصل إلى 14 قدما أمامه، لتصدر نبضات اهتزازية على الذراع.

وكلما كان الجسم أقرب، سواء كان جدارا أو سلة مهملات أو شخصا، كان الاهتزاز أكبر، مما يسمح برسم خارطة ذهنية سريعة للعالم من حوله، باستخدام الاستشعار عبر الموجات الصوتية.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن الكفيف فرناندو ألبيرتوريو مشى بكل سهولة على رصيف مزدحم بالمارة وعربات الطعام وسط مدينة واشنطن، دون أن يلحظ أحد أنه كفيف البصر.

ويعد ألبيرتوريو واحدا من فريق رواد أعمال من المكسيك قاموا بصناعة سونو من الصفر ويأملون أن يغير اختراعهم من حياة فاقدي وضعيفي البصر.

وقال ألبيرتوريو “أحد أصدقائي يطلق على هذا الجهاز اسم الحاسة السادسة.. إنه يعزز من إدراكي للمكان من حولي عندما أخرج إلى الشارع”.

ويمكن لتطبيقات الهواتف الذكية مساعدة ضعاف البصر على ركوب وسائل المواصلات، لكن تجنب فرع شجرة على الرصيف مثلا، ليس متاحا ضمن التطبيقات.

واعتبر ألبيرتوريو أن السوار يساعد فاقدي البصر من أجل ممارسة حياتهم اليومية في الخارج دون الاستعانة بأحد.

 

العرب اللندنية

التعليقات مغلقة.