إطارات تعيد لحام نفسها

35

قد تصبح الإطارات المفرّغة من الهواء شيئاً من الماضي بفضل مجموعة علماء في جامعة هارفرد طوّروا إطارات من المطاط الصلب يمكنها إعادة لحام نفسها ذاتياً عند إصابتها بخرق أو شرخ أثناء قيادة السيارة.

 

وطوّر المطاط الهجين على أيدي باحثين في كلية «جون ايه بولسن للهندسة والعلوم التطبيقية»، التابعة لهارفرد. فبات المطاط يتشقق إلى شقوق صغيرة للغاية عند التعرّض للضغوط غير العادية بدلاً من التشققات الكبيرة المعتادة في الإطارات التقليدية. ويتم توصيل هذه الشقوق الدقيقة بجدائل ألياف تمتص الضغوط وتعيد توزيعها على كامل الإطار، ما يحول دون حدوث كارثة محتملة نتيجة انفجار الإطار تماماً أثناء السير. وبمجرّد زوال الضغط يعيد المطاط الهجين تشكيل نفسه وسدّ الشقوق ذاتياً.

 

وحقق العلماء هذا الاختراق العلمي من خلال مزج البوليمرات التي تشكل المطاط بطريقة مختلفة لم تكن ممكنة قبل الآن. كما يمكن تطبيق هذه التقنية في مجموعة واسعة من المنتجات المصنوعة من المطاط.

 

ويوضح جيرونغ وو، أحد العلماء المشاركين في المشروع، أنه إذا حدث قطع في الإطار «فلن يحتاج الى الاستبدال مباشرة، وإنما سيعيد لحام نفسه بما يكفي لتوفير وقت للسائق لتجنّب أضرار كبيرة».

 

يذكر أن جامعة هارفرد قدمت طلباً للحصول على براءة اختراع لنوع جديد من البوليمرات التي تتشّعب بطريقة عشوائية ومستخدمة في انتاج الإطار الجديد، لكن لم يتضح متى سيمكن استخدام النوع الجديد في انتاج الإطارات.

 

المصدر: الحياة

التعليقات مغلقة.