أردوغان: لن نسمح مطلقا للأكراد بتأسيس كيان شمالي سوريا

28

 

BBC- Buyerpress

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء إن بلاده ستحبط أي محاولة للميليشيات الكردية – التي تعدها أنقرة منظمات إرهابية – لتأسيس كيان كردي شمالي سوريا.

يذكر أن الحكومة التركية تعتبر وحدات حماية الشعب الكردية والحزب الديمقراطي الكردي منظمة إرهابية. ولكن الولايات المتحدة تعدها حليفا لها في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية وغيرها من التنظيمات الجهادية في سوريا.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها الثلاثاء في العاصمة التركية أنقرة، “لا ولن نسمح على الإطلاق بتأسيس ما يسمى بدولة من جانب وحدات حماية الشعب الكردية والحزب الديمقراطي الكردي في الشمال السوري”.

ومضى للقول “يريدون تأسيس ممر إرهابي في الشمال السوري يصل إلى البحر المتوسط”.

يذكر أن التنظيمات الكردية السورية تسيطر على منطقتين شمال شرقي سوريا علاوة على منطقة عفرين إلى الغرب.

وأضاف أردوغان أن تركيا ستواصل القتال ضد التنظيمات الإرهابية “أينما وجدناها”، وذلك في إشارة إلى وحدات حماية الشعب التي تقول تركيا إنها رديف لحزب العمال الكردستاني الانفصالي المحظور. وتصنف تركيا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي حزب العمال بأنه تنظيم إرهابي.

وثمة تكهنات بأن أنقرة قد تكون تخطط لتوسيع عملياتها العسكرية ضد وحدات حماية الشعب لطرد مسلحي هذا التنظيم من عفرين التي وصف أردوغان وجودهم فيها بأنه يشكل تهديدا لتركيا.

وكان الرئيس التركي قال يوم الاثنين إن إمكانية شن عمليات عسكرية مشتركة مع القوات الإيرانية ضد المسلحين الأكراد الذين “يشكلون تهديدا” بمن فيهم مسلحي حزب العمال “باقٍ على جدول الأعمال”.

وكان أردوغان يتحدث عقب زيارة قام بها للعاصمة التركية الاسبوع الماضي رئيس الأركان الإيراني الجنرال محمد باقري.

من جانب آخر، يصل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم الأربعاء إلى العاصمة العراقية بغداد وذلك لبحث مواضيع متعددة منها الاستفتاء الذي قررت القيادة الكردية في العراق إجراءه الشهر المقبل حول استقلال إقليم كردستان العراق.

وسيلتقي المسؤول التركي برئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في أربيل.

وكانت أنقرة حذّرت مرارا من مخاطر إجراء الاستفتاء غير الملزم المقرر في الـ 25 من أيلول / سبتمبر.

وكان جايوش أوغلو قال الاسبوع الماضي إن إجراء الاستفتاء قد يؤدي إلى اندلاع حرب أهلية.

وفي وقت لاحق، جدد وزير الدفاع الامريكي جيمس ماتيس الذي زار بغداد الثلاثاء دعم بلاده للحفاظ على وحدة العراق ورفضها أي إجراء يهدف لتقسيمه وزعزعة استقراره.

التعليقات مغلقة.