رئيس المجلس السرياني الوطني السوري لـ Buyer: غالبية الائتلاف يريدون إقامة دولة دينية في سوريا

42

خاص- Buyer

أكد، بسام إسحاق، رئيس المجلس السرياني الوطني السوري، أن المعارضة تهاجم مشروع الإدارة الذاتية، نتيجة الضغوط التي تتعرض لها من جانب الدولة التي تستضيفها، في إشارةٍ منه إلى تركيا.

إسحاق وفي حوارٍ لإذاعة buyer fm، قال: «هناك أجندات سياسية إقليمية تضغط على الائتلاف الموجود في اسطنبول، وعليه أن يراعي وجوده هناك وأجندات الدولة التي تستضيفه».

مُشيراً، إلى أن مواقف الائتلاف مغايرة لما يتم تصريحه للإعلام.

إذ قال: «من خلال محادثاتنا الشخصية مع المعارضة الموجودة هناك، فأنهم في الواقع يتفهّمون ولا يهاجمون الإدارة الذاتية بالطريقة السلبية التي تتم خلال الإعلام، بدليل أن “أحمد الجربا” كان رئيساً للائتلاف وفيما بعد وقّع اتفاقاً سياسياً مع الإدارة الذاتية».

وفي معرض إجابته حول صحة ادعاءات المعارضة بخصوص ارتباط حزب الاتحاد الديمقراطي بالنظام السوري، قال “إسحاق”: «أن تلك الاتهامات ما هي إلا محاولات لضرب مصداقية الحزب والإنجازات التي حققها».

وفي موضوعٍ منفصل، اعتبر رئيس المجلس السرياني الوطني السوري، أن قوات سوريا الديمقراطية «هي القوات الوحيدة التعددية التي تضم مقاتلين عرب وسريان وكرد، وهم جزء من رؤية سياسية لسورية دولة علمانية تعددية دولة مواطنة».

وأضاف، «قوات سوريا الديمقراطية عندما تحرر أي منطقة تُسلّمها لأبنائها، لإدارتها فيما بعد على شكل الإدارة الذاتية، وتلك رسالة قوية، لأننا كنا نتصارع لوقتٍ طويل بين ثلاث رؤى  لسورية المستقبل،  فضمن هيئة التنسيق هناك من يريد اقامة دولة قومية عربية على شاكلة التجربة القديمة، وغالبية الائتلاف يريدون إقامة دولة دينية في سوريا، بينما قوات سوريا الديمقراطية يريدون إقامة دولة علمانية حيادية».

وبخصوص أن  المنظمة الآثورية الديمقراطية بات خطابها ليناً بعض الشيء تجاه النظام السوري، قال “إسحاق: «لا أعتقد أن هناك تراجع في الموقف السياسي للمنظمة الآثورية، وإذا تابعنا الخطاب الذي ألقي من قبل ممثل الهيئة السياسية كان هناك وضوح بأنهم يريدون سوريا جديدة ديمقراطية، وهو ما تقوله المنظمة دوماً».

 

إعداد- غرفة أخبار Buyer

التعليقات مغلقة.