المنظمة الآثورية الديمقراطية تحتفي بالذكرى الستين على تأسيسها

67

قامشلو- Buyer

احتفلت المنظمة الآثورية الديمقراطية أمس السبت، بمقرها في قامشلو، بمناسبة الذكرى الـستين لتأسيسها، ممثلين عن أطرٍ وأحزابٍ سياسية ومنظمات المجتمع المدني فضلاً عن شخصياتٍ سياسية من مختلف المكونات.

وقالت عضو لجنة المرأة الآثورية “سيلفا مسعود” خلال كلمة اللجنة: «الخامس عشر من شهر تموز عام 1957 يعد يوماً بارزاً في تاريخ الشعب السرياني الآشوري الكلداني، تجسد فيه البعد السياسي لمفهوم القومية لدى شعبنا بولادة المنظمة الآثورية الديمقراطية، والتي جاءت حصيلة فكرٍ وجهد ونضال الكثير من الهامات البارزة بين صفوف شعبنا كنعوم فائق وفريد نزهان وآشور يوسف وشكري جرموكلي وغيرهم».

مُضيفةً، «إن المرأة الآثورية كالرجل، بإيمانٍ وعزيمةٍ انضمت إلى صفوف المنظمة منذ المراحل الأولى لتأسيسها رغم الظروف الصعبة والمعاناة الاجتماعية القاسية متحديةً التقاليد والأعراف السائدة والدور التقليدي للمرأة، وسارت جنباً إلى جنب مع رفيقها الآثوري لتجميع الطاقات للتعبير عن طموحات وتطلعات السريان الآشوريين قومياً وسياسياً، وتعزز دورها أكثر وأكثر في الحياة الحزبية في المنظمة إلى جانب قيامها بمسؤولياتها برعاية الأسرة».

فيما ألقى الشاعر “ميشيل فيلو” قصيدتين باللغتين العربية والسريانية، ثم قدمت فرقة أورنينا لوحةً راقصة للفلكلور السرياني الآشوري.

واختتم الحفل بكلمة المكتب السياسي للمنظمة قرأها “داوود داوود” نائب مسؤول المكتب السياسي للمنظمة الآثورية الديمقراطية، حيث قال فيها: «منذ تأسيس المنظمة الآثورية الديمقراطية في عام 1957 عملت على نشر الوعي القومي والثقافة القومية لدى صفوف شعبنا الكلداني الآشوري السرياني والتأكيد على وحدته بكل طوائفه وتسمياته وناضلت من أجل الاعتراف الدستوري بوجوده وهويته القومية كشعبٍ أصيل ضمن إطار وحدة سوريا أرضاً وشعباً».

مُضيفاً، «أن المنظمة إيماناً منها بضرورة وأهمية العمل المشترك ووحدة الصف لبلوغ الهدف قد قامت بالعديد بالمبادرات تجاه أحزاب ومؤسسات شعبنا وتفاعلت أيضاً بإيجابية مع المبادرات التي طُرحت عليها».

وردت برقيات تهنئة عديدة للمنظمة الآثورية الديمقراطية من جانب: (شباب المصالحة الوطنية – الاتحاد النسائي السرياني فرع الحسكة حركة راستي – جمعية شاويشكا والتجمع المدني المسيحي – الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا – حزب الاتحاد السرياني – المجلس الوطني الكردي في سوريا – ملتقى “لنبقى معاً” من الهيئة المسيحية – حركة المجتمع الديمقراطي “TEV-Dem” – هيئة التنسيق الوطني حركة التغيير الديمقراطي – منظمة شباب سوا، بالإضافة إلى برقيات تهنئة أخرى من عدة أطر وأحزاب سياسية ومنظمات المجتمع المدني).

 

مراسل المحليات

إعداد- غرفة أخبار buyer

التعليقات مغلقة.