Dar  تحتفل بالذكرى السنوية الأولى لتأسيسها وتمنح جائزة الإبداع للباحث صالح حيدو

115

خاص Buyer

أقامت  دار نشر DAR اليوم الجمعة السابع من يوليو/تموز بمناسبة  الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها حفلاً فنّياً في قاعة منظمة بيل (بيت مانديلا سابقاً) بقامشلو .

وبدأ الحفل بكلمة المدير العام لدار النشر” Dar” شيار عيسى تحدث فيها عن أعمال الدار خلال العام الفائت، وأهم المحطّات.

تمت بعدها دعوة عدد من الحضور للحديث عن الشاعر الكبير صالح حيدو ومنهم بيريفان خالد الرئيسة المشتركة لهيئة الثقافة والفن التي قالت بأن دار النشر هي أول دار نشر في روجافاي كردستان، وتأسيسها خطوة ناجحة، واليوم نبارك لها  الذكرى الأولى لتأسيسها، أما الحدث الهام فهو تكريم الشاعر والباحث صالح حيدو، وبصراحة لا توجد كلمات للتعبير عن مدى أهمية عمله وجهده في جمع وحفظ التراث الكردي.

أما الناشط السياسيّ أحمد موسى فقال:” مثلما نحتفل كل سنة على تأسيس أول جريدة كردية منذ مائة عام, ألا وهي جريدة كردستان, سيحتفل الكرد بعد مائة عام في روجآفا بأول دار نشر وهي “Dar” ، وهذا موضع فخر واعتزاز لنا”.

وأضاف:” أن الشعب الكردي شعب مبدع وحيّ، ومن ابداعاتهم في عصرنا أهم مؤسستين إعلاميتين هما صحيفة بويربريس التي تحوّلت منذ أشهر إلى إذاعة، وكذلك إذاعة ولات إف إم، وسيذكرهما التاريخ، ونحن لن نكون شهود زور على التاريخ، إنما نحن شهود على العصر،  وهو تكريم لنا أننا حاضرون وشاهدون على هذا التأسيس”.

واختتم موسى:” تعود معرفتي بالشاعر صالح حيدو إلى أكثر من 28 سنة,  حيث قضى الردح الأعظم من حياته في جمع الفلكلور والتراث والشعر الكردي، بكلمة واحدة، الشاعر صالح حيدو هو (الأنتيكة )الحيّة”

كما ألقى كل من السياسي فارس عثمان عضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا، والمدير العام لمؤسسة Bûyer الإعلاميّة أحمد بافي آلان، والإعلامي بشير تالاتي كلمات مقتضبة عن الشاعر صالح حيدو.

وتخلل الحفل فقرات غنائية من الفنانين جوان جميل وبهاء شيخو.  بعدها منح المدير التنفيذي في دار النشر همبرفان كوسا “جائزة دار للإبداع” للكاتب صالح حيدو مع منح مبلغ مالي يقدّر بـ (500000) ل.س، وطبع جميع كتبه تباعاً.

وفي هذا السياق أوضح المدير العام لدار النشر” Dar” شيار عيسى لـBuyer: أنه في 4/7/2016تم تأسيس دار النشر Dar وأردنا من خلالها أن نوصل رسالة إلى جميع الكتاب في روجافاي كردستان بأنهم يستطيعون طباعة كتبهم، كما كان هدفنا إعادة ثقافة قراءة الكتب بين الجمهور”.

وأضاف عيسى:  في الذكرى  السنوية الاولى لتأسيس  دار النشر نود منح جائزة دار للإبداع للكاتب صالح حيدو لدوره الهام في جمع التراث الكردي والشعر الكردي”، منوّها بأن الجائزة ستمنح سنويا لكاتب على جهوده في مجال الأدب والإبداع.

من جهته عبّر الباحث صالح حيدو لـBuyer عن مدى سعادته بهذه الجائزة قائلاً:” أرى بأن هذه الجائزة مباركة ﻷنها من دار نشر كردية، وأن هدفي من عملي هو حماية التراث والثقافة الكردية وليس الحصول على الجوائز”.

ووصف حيدو في ختام حديثه الجائزة بأنها أكبر من كل الجوائز العالمية مثل نوبل وكان وأوسكار لأنها منحت من قبل شعبي.

إعداد غرفة أخبار Buyer

 

التعليقات مغلقة.