هيئة المالية في مقاطعة الجزيرة تبدأ تسجيل بيانات الأفراد لتثبيت قيمة ضريبة الدخل وتمنح مهلة حتى بداية 2018

36

 

خاص- Buyer

سنّ المجلس التشريعي في الإدارة الذاتية بمقاطعة الجزيرة في الربع الأخير من عام 2016، قانون  (ضريبة الدخل) الخاصة بالأشخاص والشركات، وصار نافذاً منذ 15 يونيو حزيران الماضي، على أن يتم العمل به اعتباراً من بداية 2018.

وأوضح “خالد محمود” الرئيس المشترك لهيئة المالية في الإدارة الذاتية بمقاطعة الجزيرة، في حديثٍ لـ Buyer، أن ضريبة الدخل تُفرض على الوارد الحقيقي للمواطن وفق نظام الضريبة الموحد وليس على رأس المال الثابت، وهو نظام يعتمد على جميع إيرادات المواطن بغض النظر عن مصادرها، وجمعها في وعاء ضريبي واحد، على أن تحسب بشكلٍ تصاعدي،  بمعنى أن كل فرد منتج يدفع الضريبة مرة واحدة كل سنة، وعن طريق الضريبة يمكن للحكومة تأمين الجانب الصحي للمواطنين بشكلٍ مجاني وخدمات مجانية أخرى في المستقبل، بحيث يكون هذا النظام الضريبي ذو فائدة على المواطن الفقير، وليس تثقيل كاهله كما يعتقد البعض.

وقال “محمود”: «المعفيون من الضرائب هي الجمعيات الخيرية ودور العبادة والمنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة والمشافي والمراكز الصحية العامة والمنشآت التعليمية والجمعيات التعاونية والزراعية والسكنية، فضلاً عن المراكز التي تقدم خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة وبعض المهن المتعلقة بالفن كالرسام والنحات».

وتُدفع تلك الضريبة وفق شرائح محددة، الشريحة الأولى تبدأ من /1000/ ليرة سورية سنوياً وهي خاصة بالفرد الذي يبلغ دخله السنوي مليون و/200/ ألف ليرة، أي يقبض راتباً شهرياً يُقدّر بـ /100/ ألف ليرة سورية، أما الشريحة الثانية فتبدأ من مليون و/200/ ألف وحتى مليونين، ويدفع 1% قيمة الضريبة، واما الشريحة الثالثة فتبدأ من مليونين وحتى 5 مليون ليرة سورية، وقيمتها 3%، فكلما زاد الدخل تقل الضريبة لأن حساب الضريبة تمر بكل المراحل الضريبية.

ومنحت هيئة المالية مهلة لاستقبال تسجيل بيانات المواطنين حتى تاريخ 1/1/2018، فيما ستمنح للشركات والمعامل والمصانع التي لديها تدوير الحسابات  شهراً إضافياً أي لغاية 31/1/2018 لتسجيل استماراتهم.

بعد مرور 4 شهور سيكون هناك غرامة /10/ %  و90 يوم غرامة 20% وهي غرامة عدم تقديم معلومات وأوراق، وبعد مرور 6 شهور سيكون هناك حجز احتياطي ثم يتم تحويله للحجز التنفيذي.

أما غرامات تسديد الضريبة، ستبدأ  بعد مرور شهر من تسجيل الأوراق، بعد مرور 60 يوماً، ستكون هناك غرامة 10% ولنهاية السنة المالية بغرامة 20% ثم نهاية سنة 2018 بغرامة 100% وبعد نهاية 2019 سيكون هناك حجز احتياطي مدة 6 شهور ثم يتحول لحجز تنفيذي.

 

 

التعليقات مغلقة.