حدث في مثل هذا اليوم 18 يونيو/ حزيران

51

18/6/2007

-رحيل الشاعر الكردي سيداي كلش

هو حسين محمد حسين كلش .. من مواليد قرية (بزكور) الواقعة ضمن أراضي ولاية (ماردين) في باكور في سنة 1930م، ينحدر من عشيرة (أومريان) من عائلة متواضعة وكان الابن الأكبر في العائلة، في السن الخامسة توفي والده وبعد سنة فقط توفيت والدته، ثم انتقل إلى قرية (كركود) مع الملا (عبد الرزاق) الذي نال إجازته في العلوم الدينية.

تعرف عن قرب على الشاعر الكردي الكبير (جكرخوين)، وكانت شهرته واسعة وصيته رائعاً ودواوينه تملأ الآفاق، وكان سيداي كلش قد بدا بقراءة دواوينه ابتداء من العام ( 1945م) وقد تعلق به كثيراً واعتبر دواوين (جكرخوين) المعين الذي لا ينضب.

ترك سيداي كلش الدراسة الدينية وبدأ العمل في مجال الزراعة ثم تزوج وبدأ الكتابة الشعرية 1950م، كتب سيداي كلش كثيراً عن الطبيعة الكردية. كما أن كثيراً من قصائده لحنها وغناها فنانون كرد في الداخل والخارج.

انخرط في صفوف الحركة السياسية الكردية محاولاً التجديد، وكان يقول: (لا أرى فرقاً شاسعاً بين المسألتين، فالسياسة عمل، والشعر قول يعبّرعن هذا العمل.

أصدر سيداي كلش ستة دواوين منها خمسة شعرية وواحد حكم وأمثال كردية هي(طريق الشعب، نحن والأعداء، آلام أمة، الشروق، نضال، حكم وأمثال).

كان سيداي كلش من أحد الشعراء البارزين في كتابة القصيدة الكلاسيكية، وفي مجال التراث كتب الأناشيد القصيرة والطويلة، وكانت له مساهمات في المؤسسات الثقافية فقد كان عضو ومؤسس لجنة مئوية جكرخوين وتعليم اللغة الكردية، عضو لجنة تنظيم مهرجان الشعر الكردي في سوريا 2003م عضو ومؤسس منتدى جلادت بدرخان الثقافي 2001م توفي سيداي كلش في قامشلو في 18\6\2007م.

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.