بارزاني: استفتاء كردستان للاستقلال

176

الشرق الأوسط- Buyerpress

بدد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، الشكوك حول الهدف من استفتاء تقرير المصير المقرر إجراؤه في الإقليم في 25 سبتمبر (أيلول) المقبل بالتأكيد على أنه الاستقلال.

وقال بارزاني في مقابلة مع مجلة «فورين بوليسي» الأميركية، إنه أخبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بأن مسألة إجراء الاستفتاء «هي حق شرعي لشعب إقليم كردستان، ونريد التفاوض حول هذه المسألة معكم وبكل سلام بعد إعلان نتائج الاستفتاء»، مؤكدا أن «إجراء الاستفتاء هو لإعلان الاستقلال، وسوف يشارك المواطنون للتعبير عن رأيهم في مسألة الاستقلال، وهم سيقررون ما يريدونه».

وتابع: «لقد حاولنا في السابق أن نجري عملية الاستفتاء، إلا أن الوقت لم يكن مناسباً بعد، وإذا قمنا الآن بتأجيل هذه العملية، فلن يكون ذلك في مصلحة الشعب الكردستاني، وستكون له نتائجه السلبية التي ستؤثر على مصير الشعب، ولذلك، الآن هو الوقت المناسب لإجراء الاستفتاء».

إلى ذلك، جددت أنقرة رفضها الاستفتاء، وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن أنقرة ستستضيف بارزاني قريباً لبحث موضوع الاستفتاء، الذي وصفه بأنه يشكل خطوة تصعيدية. وتابع بأن العراق يواجه مشكلات كثيرة، فهو يكافح تنظيم داعش الإرهابي، إضافة إلى مشكلات أخرى، ومن غير المناسب استغلال هذا الوضع لتنظيم استفتاء على الانفصال.

التعليقات مغلقة.