“الغائبون” كانوا حاضرين بقوة خلال مشاورات بوغدانوف في قمة البحر الميت

48

58dccd73c36188191d8b462a

RT- Buyerpress

عقد ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسية، على هامش حضوره قمة البحر الميت سلسلة لقاءات ثنائية، ركزت على التسوية في سوريا، والعملية السياسية في ليبيا والعلاقات مع إيران.

وكانت القضية السورية في صلب لقاء بوغدانوف مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، كما بحث الوزيران المسائل الملحة المتعلقة بمواصلة تعزيز التعاون الروسي السعودي، بما في ذلك مواصلة الحوار السياسي بشكل دوري وتعزيز التعاون التجاري الاقتصادي.

أما لقاء بوغدانوف مع وزير الخارجية الكويتي خالد سليمان الجارالله، فركز على مهام تحقيق التسوية السياسية في أقرب وقت في سوريا والعراق واليمن، بالإضافة إلى التصدي للخطر الإرهابي العالمي وتطبيع العلاقات بين إيران ودول الخليج.

وفي هذا السياق، لفت الدبلوماسي الروسي إلى أن المقدمات الأساسية لتحقيق هذه الأهداف تشمل مراعاة القانون الدولي بشكل صارم، وتنظيم الحوار الوطني واسع النطاق، والتخلي عن تقسيم المتطرفين إلى “أشرار وأخيار”.

وكانت إسرائيل أيضا من الأطراف الغائبة عن القمة والتي كانت في الوقت نفسه في صلب مناقشات بوغدانوف خلال قمة البحر الميت، ولاسيما خلال لقائه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إذا ركزت المحادثات على آفاق التسوية الفلسطينية الإسرائيلية وسبل ضمان حقوق الشعب الفلسطيني؟

كما بحث بوغدانوف مسائل محاربة الإرهاب في إفريقيا مع وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار والرئيس الصومالي محمد عبدالله محمد.

التعليقات مغلقة.