الرئيس ترامب.. حين تتحول الوعود إلى قرارات في ساعات

39

President Trump Signs Executive Orders On Oil Pipelines

سكاي نيوز عربية- Buyerpress

دشن الرئيس الأميركي الجديد، دونالد ترامب، عهده الجديد في البيت الأبيض باتخاذه 4 قرارات متلاحقة، كانت بمثابة وعود انتخابية قطعها خلال حملته للرئاسة، إلا أنها باتت تمثل الآن قرارات تنفيذية متسارعة يسعى ترامب من خلالها إلى إثبات جديته في “تنفيذ وعوده”.

ووقع ترامب فور دخوله إلى البيت الأبيض، الجمعة، على أول مرسوم تنفيذي وكان ضد قانون التأمين الصحي المعروف باسم “أوباماكير”، الذي كان وعد خلال حملته الانتخابية بإلغائه.

وأوضح الأمين العام للبيت الأبيض، راينس بريبوس، أن الأمر يتعلق بمرسوم يهدف إلى “التقليل من الثقل” المالي لهذا القانون، قبل إلغائه.

وفي ثاني قراراته، وقع ترامب أمرا تنفيذيا تنسحب الولايات المتحدة بموجبه رسميا من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ “TPP”، التي تجمع 12 دولة.

وتعتبر اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ “TPP” أكبر اتفاق تجاري عالمي في الـ 20 عاما الماضية وتضم كل من أستراليا وبروناي وكندا وتشيلي واليابان وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا والبيرو وسنغافورة والولايات المتحدة وفيتنام.

وفي سلسلة قرارات ترامب “السريعة”، ينتظر أن يوقع الرئيس الأميركي، الأربعاء، على أوامر تنفيذية عدة بينها وضع قيود على دخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة وبعض حاملي التأشيرات من العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.

وفي مسعاه لبناء الجدار مع المكسيك، قال ترامب في تغريدة كتبها في وقت متأخر أمس الثلاثاء: “من المقرر أن يكون (الأربعاء) يوما عظيما للأمن القومي. سنبني الجدار ضمن أشياء عديدة أخرى”.

والواضح أن قرارات ترامب لا تزال تلاحق المهاجرين، إذ شملت تغييراته السريعة محو اللغة الإسبانية من الموقع الإلكتروني الجديد للبيت الأبيض، وهو ما أحدث صدمة كبيرة كثيرين في بلد تعد فيه الإسبانية اللغة الثانية بعد الإنجليزية، ويتحدث بها نحو 50 مليون شخص، غالبيتهم من المهاجرين.

وكان ترامب قد تعهد خلال حملته الانتخابية بأن “تكون الولايات المتحدة للأميركيين”، وشدد على اعتزازه باللغة الإنجليزية وحتمية أن يتعلمها الجميع.

التعليقات مغلقة.