حالات تسمم وإسهال شديد في مدينة قامشلو

36

16121769_1310514672362842_1534017255_o

Buyerpress- آرزيف رشيد

انتشرت مؤخراً في مدينة قامشلو الكثير من حالات التسمم والإسهال في أحياء عديدة من المدينة، حيث يرجح المواطنون أنّ سببها المياه الملوثة.

وبحسب المسؤولين في هيئة الصحة أنّه تمّ تشكيل لجنة مختصة من قبل الهيئة للبحث عن أسباب هذه الظاهرة ومعالجتها.

 رواد محمود مسؤول دائرة الصحة في بلدية قامشلو أوضح لموقع صحيفة Bûyerpress”” أنّه بناءً على ظهور حالات التسمم في المدّة الأخيرة والتي كان يُتوقع أنّ سببها المياه، تمّ أخذ عينات عشوائية من مياه الخزانات الرئيسية ومن كافة المناطق والأحياء التي ظهرت فيها هذه الحالات وتمّ إرسالها إلى المخبر العام للمياه والمخبر المركزي في الحسكة فكانت النتائج إيجابية ولم يظهر أي تلوث من شأنه التسبب بالتسمم.

16144831_1310517205695922_166183837_nوأضاف محمود:” بناءً على النتائج تمّ تشكيل لجنة مؤلفة من مكتب الصحة في بلدية قامشلو الكبيرة والمجلس الصحي في مدينة قامشلو ومديرية الصحة إضافة إلى أعضاء من اتحاد الصيادلة، باسم لجنة الرصد والمتابعة التي قامت بالكشف على جميع هذه الحالات في المشافي والمناطق التي ظهرت فيها هذه الجائحة وبالنتيجة تمّ التوصل إلى أن هذه الحالة كانت فيروسية عرضية سببها ليس الماء، ربّما تكون مادة غذائية أو فيروس ينتقل عبر الجو والدليل على ذلك وجود شخص واحد في المنزل مصاب بهذا المرض، وقد تمّ أخذ عينات من مياه المنزل نفسه ولم يُظهر التحليل أي “سمّية أو تلوث فيها”.

وتابع محمود:” أن لجنة الرصد والمتابعة جاهزة بشكل دائم وتابعة للجنة الطوارئ التابعة للمجلس الصحي لمدينة قامشلو وتقوم بعملها في كافة الحالات الطارئة والتي تظهر بشكل مفاجئ من جائحات مرضية وأمراض سارية ومزمنة”.

كما وتابع موقع صحيفة Bûyerpress””هذه الحالات في بعض العيادات الطبية المختصة بالأمراض الداخلية حيث أكد الطبيب نبيل حسين بأنه توافدت الكثير من حالات التسمم المتشابهة في المدّة الأخيرة وأعراضها الإسهال بشكل أساسي حيث تتمّ معالجتها بشكل سريع نسبياً.

وأضاف حسين “لا يمكن الجزم بأنّ سببها المياه الملوثة لعدم توافر المخابر والأجهزة المختصة”، مرجحا بأنّ السبب الأساسي هو الفيروسات التي تنتقل عن طريق الطعام.

التعليقات مغلقة.