بالصور: تعرّف على نبتة “لا تلمسني”

121

ويكيبيديا- Buyerpress

نبات ميموسا بوديكا أو ميموزا بوديكا (Mimosa Pudica) (يشتق الاسم العلمي من الكلمة اللاتينية (بوديكا) أي الخجولة/ العفيفة / المنكمشة، أيضاً يطلق عليها اسم النبتة الحساسة و نبتة (لا تلمسني)، وهي أسماء شائعة.

تعتبر من النباتات العشبية الزاحفة والسنوية. إن أوراقها المركبة تنطوي على نفسها وتتدلى بمجرد تعرضها لللمس أو الاهتزاز. الموطن الأصلي لها هو أميركا الجنوبية وأميركا.

وما يميز هذه النبتة أن أوراقها تستجيب بالانغلاق للعديد من المؤثرات الخارجية كاللمس والحرارة والنفخ والاهتزاز، فعندما تتعرض النبتة لمؤثر خارج، تتأثر مناطق معينة في ساق النبات لتطلق مواد كيميائية تتضمن شوارد البوتاسيوم (أيونات البوتاسيوم) مما يجبر الخلية على إخراج الماء الداخلي مما يتسبب بانخفاض في ضغط الخلية مما يتسبب بانطواء/ انهيار الخلية. إن فرق الضغوط بين مناطق مختلفة في الخلايا يتسبب بانغلاق الأوراق وسقوط أوراق البتلات.

ومن غير المعلوم حتى الآن لماذا يملك نبات ميموزا بوديكا أو النبتة الخجولة هذه الخاصية تحديداً، ولكن تميل آراء العلماء إلى اعتبارها نوعاً من الدفاع عن النفس تجاه المفترسات، الرأي الآخر يظن بأن الحركة السريعة تبعد الحشرات المؤذية. كما أن الخلاصة المائية لجذورها تملك تأثيراً مثبطاً معادلاً لفعالية سم أفعى الكوبرا.

images

5481e4df247d3_59305b

mimosa-pudica-leaves

mimosa-pudica-final-1

التعليقات مغلقة.