13 ألف نازح من الموصل خلال خمسة أيام

26

441الجزيرة – Buyerpress

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء أن 13 ألف شخص نزحوا من مدينة الموصل شمالي العراق خلال خمسة أيام بسبب اشتداد المعارك الدائرة في المدينة بين القوات العراقية وتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغريك في بيان إن “عدد الأشخاص الذين يغادرون الموصل بشكل يومي ازداد بنسبة 50% من 1600 إلى 2300 شخص في اليوم”.

وأضاف دوغريك أن “سكان أحياء الموصل التي تمت استعادتها من التنظيم يتلقون مساعدات إنسانية من الأمم المتحدة تضم المياه والمواد الغذائية والحاجيات الضرورية”.

وكان وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف قال الاثنين إن عدد نازحي الموصل والمناطق المحيطة بها ارتفع إلى 150 ألفا منذ بدء الحملة العسكرية لاستعادة المدينة من تنظيم الدولة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

من جهته، قال عضو جمعية الهلال الأحمر العراقية إياد رافد إن “فرق الإغاثة العاملة في المخيمات تلقت على مدى الساعات الماضية استغاثات عديدة من النازحين تتعلق بسوء الوضع الإنساني والصحي في المخيمات”.

وأوضح رافد أن “فرق الإغاثة الحكومية والدولية تعمل بشكل متواصل، لكن المشكلة تكمن في تزايد أعداد النازحين بشكل يومي، الأمر الذي يصعب من عملية الإغاثة”.

وكان عشرات آلاف المدنيين فروا من الأحياء الشرقية للمدينة بعد توغل القوات العراقية فيها، ولا يزال مئات آلاف المدنيين محاصرين في مناطق يسيطر عليها التنظيم بما فيها غربي الموصل.

وتتوقع الأمم المتحدة نزوح نحو مليون شخص من أصل ما يبلغ 1.5 مليون نسمة يقطنون الموصل، وهي ثانية كبرى مدن البلاد

التعليقات مغلقة.