محاضرة عن ثورة “النهري” في جمعية سوبارتو

خاص “Buyerpress”

أقامت جمعية سوبارتو أمس السبت السادس والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر، وبحضور عدد من المثقفين والشعراء الكرد وممثلين عن الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني، محاضرة عن ثورة الشيخ عبيد الله النهري في مقرّها بقامشلو.

افتتحت المحاضرة بكلمة ترحيب من الإداري في جمعية سوبارتو علي حمي، والذي دعا الحضور بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء.

بعدها ألقى المحاضر والإداري في جمعية سوبارتو عبد الباري خلف محاضرته، التي تحدث فيها عن ثورة الشيخ عبيد الله النهري التي حدثت في القرن التاسع عشر بعد الميلاد، ضد الدولة العثمانية والفارسية (الصفوية) وعن أهمية هذه الثورة في الواقع الكردي.

وفي ختام المحاضرة جرت عدة مداخلات من قبل الحضور، ثم انتهت المحاضرة بكلمة من الإداريين في جمعية سوبارتو، شكروا الحضور على تلبيتهم للدعوة.

وبخصوص هذه المحاضرة صرّح المحاضر عبد الباري خلف لموقع صحيفة Bûyerpress: ” أقمنا المحاضرة لتذكير شبابنا وشاباتنا بأن الثورات الكردية لم تنقطع، وأنه هناك العديد من الثورات والانتفاضات التاريخية التي تطالب بالحق الكردي، كثورة الشيخ عبيد الله النهري في القرن التاسع عشر بعد الميلاد، وأسبابها هو الظلم والاستبداد ضد الكرد، وانعقاد مؤتمر برلين الذي أقرّ بحق الأرمن ولم يعترف بحقوق الكرد، لذلك ثار الشيخ عبيد الله النهري ودامت ثورته ضدّ الدولة العثمانية والفارسية شهرين”.

dsc06233

dsc06240 dsc06255 dsc06263 dsc06271 dsc06282-%e2%80%ab%e2%80%ac

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Our weather forecast is from Wunderground for WordPress