الشرطة التركية تعتقل رئيس تحرير صحيفة جمهوريت المعارضة

39

وسائل إعلام: الشرطة التركية تعتقل رئيس تحرير صحيفة جمهوريت المعارضة

رويترز-Buyerpress

قالت قناة (سي.إن.إن ترك) ووسائل إعلام أخرى إن الشرطة التركية اعتقلت رئيس تحرير صحيفة جمهوريت العلمانية المعارضة يوم الاثنين وأضافت أنه يجري تفتيش منازل مديري وكتاب الصحيفة.

وأضافت (سي.إن.إن ترك) أن الإدعاء أصدر أوامر اعتقال لإجمالي 13 شخصا بين مديرين وكتاب في الصحيفة بينهم مراد سابونجو رئيس تحرير الصحيفة ورئيس مجلس إدارتها.

وقالت صحيفة يني شفق الناطقة باسم الحكومة على موقعها على الانترنت إنه سيجري التحقيق معهم بسبب صلات مزعومة برجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن الذي تتهمه أنقرة بالتخطيط لمحاولة الانقلاب في يوليو تموز ولوجود صلات لهم أيضا بمسلحين أكراد.

وكان قد صدر حكم بالسجن ستة أعوام على رئيس تحرير صحيفة جمهوريت السابق جان دوندار لنشره أسرارا للدولة تتعلق بعمليات أنقرة في سوريا. وأثارت إدانته انتقادات من جماعات لحقوق الإنسان وحكومات غربية تشعر بالقلق إزاء تدهور أوضاع حقوق الإنسان في تركيا تحت قيادة الرئيس رجب طيب إردوغان.

وتأتي عملية الشرطة بعد أن أقالت تركيا في مطلع الأسبوع عشرة آلاف موظف آخرين وأغلقت 15 منفذا إعلاميا للاشتباه في صلتهم بجماعات مسلحة وبكولن.

وأقيل بالفعل أكثر من مئة ألف شخص أو أوقفوا عن العمل وجرى اعتقال 37 ألفا منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في حملة لم يسبق لها مثيل يقول إردوغان إنها مهمة لاجتثاث شبكة كولن من أجهزة الدولة.

التعليقات مغلقة.