أهم توصيات ملتقى الجزيرة الوطني

33

dsc_3139

1 – يناشد المجتمعون مجلس الأمن والمجتمع الدولي وبشكل خاص روسيا الاتحادية والولايات المتحدة الأمريكية إلى اتخاذ كل ما من شأنه من تدابير وقرارات لإنهاء الحرب المدمرة في سوريا فورا.

2 – يؤكد المجتمعون أن الخيار العسكري لن يجلب الأمن والسلام إلى سوريا، بل يمكن تحقيق ذلك عن طريق المفاوضات المباشرة بين النظام والمعارضة الوطنية دون قيودا أو شروط مسبقة.

3 –  لقد أثبتت الأحداث بان الحرب الدائرة في البلاد هيأت المناخ الملائم لظهور وتنامي المنظمات الإرهابية والمتطرفة أمثال داعش وفتح الشام وأخواتها، لذا فان السوريين جميعا مدعوين للتعاون مع المجتمع الدولي لمحاربة الإرهاب، وإنقاذ البلاد من براثنها وشرورها.

4 – يرى المجتمعون أن ضمان وحدة سوريا واستقلالها، يكمن في قيام دولة اتحادية بنظام ديمقراطي برلماني .

5 – يرى المجتمعون بان القضية الكردية هي قضية وطنية بامتياز، ويجب إيجاد حل سياسي لها وفقا للعهود والمواثيق الدولية، وهذا سيساهم في تعزيز السلم والاستقرار في سوريا المستقبل.

6 – يؤكد الملتقى بان إيجاد حل ديمقراطي للقضية القومية للشعب السرياني الأشوري، سيساهم في تعزيز السلم الأهلي  في البلاد.

7- إن المجتمعين في الوقت الذي يساندون تضحيات وجهود وحدات حماية الشعب في تصديها للمنظمات الإرهابية وتقدر بسالتها، يتوجهون في الوقت نفسه بالنقد لحزب الاتحاد الديمقراطي” p y d  ” في تعامله مع القوى والأحزاب السياسية.

8 – إن وحدة وتكاتف كل مكون من العرب والسريان والكرد  كفيل بتعزيز وترسيخ السلم الأهلي بين مكونات الجزيرة بشكل عام.

9 – يطالب الملتقى النظام والإدارة الذاتية إيلاء الاهتمام اللازم للوضع المعيشي للمواطنين عبر تشديد الرقابة التموينية على الأسعار، وتأمين السلع الضرورية وخاصة المواد الغذائية والطبية.

10 – كما يطالب الملتقى بالعمل على توفير الخدمات الضرورية للمواطنين وخاصة الكهرباء والمياه وغيرها من الخدمات الأساسية.

11- يدعو الملتقى إلى إيلاء الاهتمام اللازم بالقطاع الزراعي في الجزيرة الذي يعتبر أحد أهم روافد الاقتصاد السوري من خلال تامين مستلزمات الإنتاج من بذار وأسمدة ومبيدات وغيرها.

12- يدعو الملتقى إلى إيلاء الاهتمام المطلوب لقطاع التعليم لما له من أهمية في تطور البلاد وحل الإشكالات التي حدثت في السنوات الأخيرة، وأدت إلى حرمان الكثير من التلاميذ من المرحلة الابتدائية من فرص التعليم.

13- إن الهيئة المنبثقة عن الملتقى الوطني في الجزيرة مدعوة للتحضير لمؤتمر وطني سوري شامل، يشارك فيه كل أطياف ومكونات المجتمع السوري السياسية والقومية والدينية والثقافية والاجتماعية.

التعليقات مغلقة.