الخارجية الأمريكية: المحادثات “في العناية المركزة لكن القلب لم يتوقف بعد”

28

33068300000000_169_1280أخبار الآن -Buyerpress

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير جون كيري تحدث عبر الهاتف إلى نظيره الروسي سيرجي لافروف يوم الجمعة دون أن يحرزا تقدما يذكر صوب استئناف وقف إطلاق النار في سوريا لكنه ترك الباب مفتوحا أمام مزيد من الاتصالات.وقال المتحدث باسم الوزارة مارك تونر إن الولايات المتحدة لا تزال “على وشك” تعليق الاتصالات الثنائية مع روسيا بشأن سوريا. لكنه قال إن هناك أساسا كافيا للمحادثات يجعل واشنطن غير راغبة في الانسحاب منها بعد.

وأضاف في إفادة صحفية أن العملية الدبلوماسية بين البلدين بشأن سوريا “على جهاز الإعاشة لكنها لم تمت بعد.”

شددت الولايات المتحدة الجمعة على أن المحادثات مع روسيا في شأن سوريا لا تزال في “العناية المركزة” ولا يمكن نعيها بعد، وذلك بعدما كانت هددت طوال الأسبوع بتجميد المحادثات الثنائية معها.

ولليوم الثالث على التوالي تحدث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري هاتفيا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الذي لم يعلن ما إذا كان القصف على حلب (شمال) سيتوقف.

وكان كيري أعلن الخميس إن بلاده توشك على تجميد محادثاتها مع روسيا بشأن تسوية النزاع السوري. لكن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر استخدم عبارة طبية بشكل مجازي الجمعة لإعلان أن المفاوضات لم تتوقف بالكامل بعد.

وقال تونر إن المحادثات “في العناية المركزة لكن القلب لم يتوقف بعد”.

وردا على سؤال خلال مؤتمر صحافي عن غارات الطيران الروسي والنظام على الأحياء الشرقية لحلب الخاضعة لسيطرة الفصائل المعارضة، اعتبر تونر أن “هذا وحشي ورهيب، إنه انتهاك واضح للمعايير الدولية والقانون الدولي الإنساني”.

وعلى غرار ما فعل كيري الخميس، أقر المتحدث بأن على واشنطن أن تسأل نفسها “في وقت من الأوقات ما إذا كان من العبثي مواصلة الاعتقاد بـ(وجود) آلية دبلوماسية” مع موسكو لحل النزاع في سوريا.

التعليقات مغلقة.