مسؤول تركي: الانتهاء من بناء الجدار الحدودي مع سوريا خلال خمسة أشهر

38

14470881_1186324614781849_1919666638_nعن الانكليزية : Buyerpress

قال مسؤول بأحد المؤسسات الرسمية التركية المطلعة على مشروع بناء جدار خرساني على طول الحدود مع سوريا يوم الأربعاء إن العمل في الجدار سيكتمل بنهاية شهر فبراير شباط.

ويهدف الجدار لمنع التسلل غير القانوني على طول الحدود السورية التركية التي يبلغ امتدادها 900 كيلومتر.

وبدأ بناء الجدار لمواجهة التهريب والهجرة غير الشرعية في أوائل عام 2014 رغم أن تركيا تبنت سياسة الحدود المفتوحة التي أفضت إلى وصول ما يقرب من ثلاثة ملايين لاجئ سوري إلى البلاد.

وقال المسؤول لرويترز “سيكتمل البناء خلال خمسة شهور” طالبا عدم الكشف عن اسمه لأنه غير مخوَّل بالتحدث إلى وسائل الإعلام، وأضاف بأن الظروف الشتوية ستشكل تحدياً للجدول الزمني.

علماً أن تركيا أطلقت عملية “درع الفرات” بالتحالف مع الثوار السوريين لإبعاد الدولة الإسلامية عن الحدود وإيقاف تقدم وحدات حماية الشعب الكردية التي تسيطر على غالبية حدود سوريا مع تركيا، حيث تعتبر تركيا الـYPG مرتبطة مع حزب العمال الكردستاني الذي يقود تمرداً في الجنوب الشرقي لتركيا، وتصنّف الاثنين كمنظمات إرهابية.

بينما ترى الولايات المتحدة الـYPG كحليف رئيسي في محاربة الدولة الإسلامية، ما يشكل مصدراً للتوترات بين أنقرا وواشنطن.

وأضاف أنه تم الانتهاء من بناء مئتي كيلومتر من الجدار وأن شركة (تي.أو.كيه.آي) TOKI الحكومية للتطوير العقاري ستبني الجزء الباقي.

ورفض المسؤول ذكر التكلفة التقديرية لبناء الجدار لكن صحيفة “حرّيت” واسعة الانتشار قالت إن التكلفة متضمنةً شق طريق بموازاة الجدار لسير الدوريات العسكرية يتوقع أن تصل إلى ملياري ليرة تركية (672 مليون دولار).

وأوضحت الصحيفة أن الجدار يتشكل من كتل قابلة للتحرك زنة كل منها سبعة أطنان تعلوها أسلاك شائكة وأن ارتفاع الكتلة ثلاثة أمتار في حين أن عرضها متران.

 

التعليقات مغلقة.