الأمم المتحدة: إنعاش الهدنة في سوريا ممكن، والعمل على محادثات السلام

140

14429207_1177631392317838_69039882_nرويترز-عن الانكليزية Buyerpress

قالت الأمم المتحدة أنه من الممكن أن تقبل الدول المؤيدة للسلام في سوريا يوم الخميس على إعادة تنشيط الهدنة المنهارة، وأنها ما زالت تعمل على إعادة محادثات السلام خلال أسابيع.

وصرح نائب المبعوث الخاص  بالأمم المتحدة لسوريا رمزي عزالدين رمزي في جنيف، أن الولايات المتحدة وروسيا حصلتا على تأييد الدول الأخرى في المجموعة الدولية لدعم سوريا(ISSG)، التي كانت ستجتمع لاحقاً في نيويورك للمرة الثانية هذا الأسبوع، لإنعاش هدنتهم المشتركة.

وأضاف رمزي “من الواضح، إيقاف العمليات القتالية سيساعد بشكل كبير على استمرار محادثات السلام، وأظن أن هذا احتمال”، وأكمل” هذه هي الغاية من اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا(ISSG)”، وقال أنه يأمل سماع نتائج إيجابية خلال ساعات.

اعترف المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي مستورا يوم الأربعاء في مجلس الأمن بأن خطة الأمم المتحدة لدستور جديد وانتخابات حرة وعادلة بدت كـ”حلم”.

لكن بدون احتمال سلام آخر وقرب الانتخابات الرئاسية الأمريكية، الدبلوماسيون يقولون أن الفشل في إعادة إحياء الخطة ستُدخل سوريا في جحيمٍ من مزيد من الحرب لأشهر أو سنين.

قال رمزي “هذا هو الوضع حالياً، صورة قاتمة على الأرض فيما يخص المساعدات الإنسانية ووقف العمليات القتالية، ولكن في نفس الوقت هناك عزم وتصميم من (ISSG)، وبالأخص الرئيسين المشتركين، لإنجاح العملية وبدء العملية السياسية”.

قال دي مستورا الأربعاء، أنه مستعد لجمع الأطراف المتحاربة من أجل محادثات مباشرة للمرة الأولى، ورمزي قال بأن التحضيرات ستبدأ مباشرةً، “علا أمل عقد هذه المحادثات خلال الأسابيع القليلة القادمة”.

 

التعليقات مغلقة.