صورة “غابريل غارسيا” على أوراق العملة الكولومبية

161

gabriel_garcia_marquezصورة “غابرييل غارسيا ماركيز” أشهر أدباء كولومبيا وأمريكا اللاتينية على أوراق النقد الكولومبية.. هذا ما أقره البرلمان الكولومبي يوم الثلاثاء في إطار مشروع قانون لتكريم الأديب الكبير، ويصدر البنك المركزي بموجب هذا القانون أوراقا نقدية لتكريم غابرييل غارسيا ماركيز أشهر الأدباء الكولومبيين والذي توفي في أبريل نيسان ويعرف بأنه أبو الواقعية السحرية. كما ينص القانون على تخصيص مواقع معينة في مسقط رأس ماركيز للسياحة.

ماركيز اشتغل بالصحافة في بادئ الأمر ومن أشهر رواياته (مئة عام من العزلة  One Hundred Years of Solitude ) والتي فاز عنها بجائزة نوبل للآداب عام 1982. وينسب إلى ماركيز الفضل في نقل صورة أمريكا اللاتينية إلى ملايين القراء من خلال حكاياته عن الحب والاشتياق.

ونقلت صحيفة “اسبكتادور” عن عضو الكونجرس أنتينور دوران قوله “ترمي هذه المبادرة وكذلك تكريمه (ماركيز) إلى التأكد من أن الأجيال القادمة تعرف من هو هذا الكولومبي الإنسان والأديب والديمقراطي العظيم”.

وتحمل معظم العملات النقدية في كولومبيا صور شخصيات مرموقة في نضال البلاد للاستقلال عن اسبانيا مطلع القرن التاسع عشر. وتطبع صورة الشاعر الرومانسي خورخي ايزاكس على أعلى العملات النقدية المتداولة قيمة وقيمتها 50 ألف بيزو (20.44دولار.

وكالات

التعليقات مغلقة.